` `

الهايكا أغلقت إذاعة القرآن لأنها غير قانونية ولم يُعتقل مديرها

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
29 أكتوبر 2021
الهايكا أغلقت إذاعة القرآن لأنها غير قانونية ولم يُعتقل مديرها
اعتُقل الجزيري في أغسطس الفائت وأطلق سراحه (فيسبوك)

الادعاء

قيس سعيّد يُغلق إذاعة القرآن الكريم في تونس، ويعتقل مديرها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، خبرًا يدّعي أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد أغلق إذاعة القرآن الكريم في تونس، واعتقل مديرها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي البصري في تونس (الهايكا)، قطع البث الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021 عن قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم بسبب البث دون رخصة.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت الهيئة أنّها "وجهت سابقًا إلى القناتين المذكورتين عدة دعوات للتوقف الفوري عن البث اعتبارًا لعدم حصولهما على الإجازة لكنهما لم تستجيبا رغم ما تلى ذلك من عقوبات مالية".

وأفادت الهيئة في السياق ذاته، أنّ إذاعة القرآن الكريم غير قانونية، وأنّها "رغم عدم حصولها على الإجازة ورغم دعوات الهيئة لها بالتوقف الفوري عن البث والالتزام بالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري، ورغم القرارات المتعلقة بحجز تجهيزات البث التابعة لها منذ يوليو/تموز عام 2015 حتى مارس/آذار 2021، إلا أنها أصرت على التمادي في البث خارج إطار القانون والعودة للبث في كل مرة تم فيها حجز المعدات في تحد صارخ للقانون ولمؤسسات الدولة".

وأضافت أنه تم توظيف الإذاعة سياسيًّا باسم الدين، على مدى سنوات، من قبل رئيس "حزب الرحمة" (سعيد الجزيري) كما تم استثمارها للترويج لخطابات التحريض على الكراهية والعنف".

من جهة أخرى لم يصدر قرار باعتقال مدير الإذاعة أيمن البجاوي أو صاحبها والنائب في البرلمان المعلقة اختصاصاته، سعيد الجزيري.

وشاركت إذاعة القرآن الكريم يوم 27 أكتوبر الجاري، عبر صفحتها على موقع فيسبوك، منشورًا أكدت فيه أنّه الهايكا أغلقت الإذاعة، بالاستعانة بقوات أمنية. ولم تقل إنّ صاحبها اعتُقل.

وأكدت مسؤولة عن التواصل في الإذاعة في تصريح لـ"مسبار" أنّ صاحب القناة سعيد الجزيري ومديرها أيمن البجاوي لم يُعتقلا.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّه تم الاحتفاظ بسعيد الجزيري، في أغسطس/آب الفائت على خلفيّة كسر تشميع غرفة بثّ الإذاعة الموجودة في ولاية زغوان، قبل أن يُطلق سراحه بعد يوم واحد.

اقرأ/ي أيضًا

التغريدة مفبركة ولم ينشر السبهان صورة ساخرة عن لقاء بودن وبن سلمان

محمد عبو لم يدعُ إلى إعادة فتح البرلمان التونسي بالقوّة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة