` `

الصورة ليست من مليونية 30 أكتوبر في السودان

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
30 أكتوبر 2021
الصورة ليست من مليونية 30 أكتوبر في السودان
الصورة متداولة منذ بداية أحداث السودان الجارية (تويتر)

الادعاء

صورة من مليونية 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في السودان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثُا، صورةً ادعت أنها من مليونية 30 أكتوبر في السودان، الرافضة لسيطرة الجيش على الحكم في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة متداولة منذ 26 أكتوبر الجاري، ومنشورة على أنها من تجمع يوم 25 أكتوبر الجاري، الرافض لسيطرة الجيش السوداني على الحكم، ومرفقة بتعليق يشير إلى أنها من تصوير شخص يدعى فائز أبو بكر. 

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن حسابات المصوّر على مواقع التواصل الاجتماعي، عثر "مسبار" على الصورة المتداولة منشورة منذ أيام على حسابه في موقع فيسبوك، ضمن مجموعة صور أخرى ومرفقةً بعبارة "موكب الانقلاب العسكري 25 أكتوبر"، ما ينفي أنها التُقطت اليوم في ما يعرف بمليونية 30 أكتوبر.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أن تجمع المهنيين السودانيين كان قد دعا إلى مسيرة مليونية، اليوم السبت 30 أكتوبر، بهدف إسقاط المجلس العسكري وتسليم السلطة كاملة لحكومة مدنية، عقب إعلان عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السودني يوم 25 أكتوبر الحاري، حالة الطوارئ في البلاد، وحل المجلس السيادي ومجلس رئاسة الوزراء، واعتقال رئيس الحكومة السودانية عبدالله حمدوك وعدد من أعضاء حكومته، بالإضافة إلى تعطيل العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية. 

اقرأ/ي أيضًا: 

ذا غارديان لم تقل إن مصر دعمت "الانقلاب العسكري" في السودان

الصورة مفبركة وليست للبرهان وحمدوك معًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة