` `

الفيديو قديم وليس لوفاة أطفال بسبب لقاح كورونا في جنوب أفريقيا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
30 أكتوبر 2021
الفيديو قديم وليس لوفاة أطفال بسبب لقاح كورونا في جنوب أفريقيا
توفي 14 طالبًا نتيجة التدافع في إحدى مدارس كينيا في فبراير 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق وفاة 13 طفلًا، بعد تلقيهم لقاح كورونا، في مدرسة في جنوب أفريقيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يصور وفاة 13 طفلًا في مدرسة في جنوب أفريقيا بعد حصولهم على اللقاح المضاد لفايروس كورونا. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو لوفاة عدد من طلاب إحدى المدارس الابتدائية في كينيا، نتيجة التدافع، في فبراير/شباط 2020، وليس بسبب تلقي لقاح كورونا في جنوب أفريقيا.

ووجد "مسبار" مقاطع فيديو من زوايا مختلفة، للواقعة ذاتها بعد تعرف عائلات على جثث أبنائها في المستشفى، وهي منشورة على موقع يوتيوب في 3 فبراير 2020، التاريخ ذاته الذي لقي فيه 14 طالبًا حتفهم في مدرسة كاكاميغا الابتدائية في العاصمة الكينية نيروبي، فيما أصيب عشرات آخرون.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووفق مواقع إخبارية كينية، قالت إحدى الأمهات إن الأطفال كانوا هاربين من المعلمين الذين كانوا بصدد ضربهم، بينما أشار أحد الطلاب الناجين إلى أن التدافع حدث بعد أن منع أحد التلاميذ مجموعة كانت تتجه إلى الطابق السفلي من المرور، بعد انتهاء الدروس.

ودعت السلط المحلية، حينها، إلى ضرورة فتح تحقيق فوري وشامل للوصول إلى حقيقة هذا الحادث.

صورة متعلقة توضيحية

وتنتشر منذ أشهر ادعاءات مضللة حول لقاحات كورونا، كان من بينها مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لهروب طلاب إحدى المدارس في أفريقيا من التطعيم ضد كورونا. وتحقق "مسبار" من الادعاء ليتبين أن مقطع الفيديو يعود لهروب طلاب إحدى مدارس نيجيريا من انفجار قنبلة غاز مسيلة للدموع كانت مع أحد الطلاب.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الطقوس الدينية في نيجيريا وليست في جنوب أفريقيا

تونس ليست الخامسة أفريقيًّا والثانية في شمال أفريقيا من حيث عدد الملقحين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة