` `

الفيديو لاحتجاجات مناهضة للحجر الصحي لا للتلقيح الإجباري في أستراليا

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
1 نوفمبر 2021
الفيديو لاحتجاجات مناهضة للحجر الصحي لا للتلقيح الإجباري في أستراليا
الفيديو لاشتباكات اندلعت في ملبورن في سبتمبر الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتجاجات رافضة للتلقيح الإجباري في أستراليا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه يُظهر اشتباك متظاهرين أستراليين مع القوات الأمنية، خلال خروجهم في مسيرات مناهضة لسياسة التلقيح الإجباري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ المقطع يعود إلى احتجاجات ضد إجراءات الحظر في أستراليا التي فٌرضت نتيجة انتشار وباء كورونا، ويوثّق اشتباكات بين رجال الشرطة والمتظاهرين في مدينة ملبورن في أستراليا يوم 18 سبتمبر/أيلول الفائت، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام أسترالية وعالمية، وليست ضد إجراءات التلقيح الإجباري كما يجري تداوله.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أنّ أستراليا ليست من الدول المتبعة لسياسة التطعيم الإجباري من الأساس، إلّا في ظروف معينة في بعض الولايات والأقاليم، وذلك وفقًا للموقع الرسمي لوزارة الصحة الأسترالية.

صورة متعلقة توضيحية

ومثال ذلك فرض إجبارية التطعيم على الرياضيين والعاملين في القطاع الصناعي في ولاية فكتوريا الأسترالية. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وشهدت مدينة ملبورن تصاعدًا في الاحتجاجات يومي 20 و21 سبتمبر الفائت، من قبل حشد من الأشخاص ارتدوا سترًا صفراء وبرتقالية، في إشارة إلى أنهم ينتمون إلى شريحة عمّال البناء التي فُرضت عليها تلقي على الأقل جرعة واحدة من لقاح فايروس كوفيد-19.
ولكنّ اتحاد العمّال في ولاية فكتوريا أصدر بيانًا يدين العنف الذي رافق الاحتجاجات، ويتبرّأ من المتظاهرين، ونسبت أفعال الشغب إلى "متطرفين أو أشخاص يتلاعب بهم المتطرفون".
وقال البيان "هذا الحشد اختُرق بشدة من قبل النازيين الجدد وجماعات يمينية متطرفة أخرى ومن الواضح أن أقلية من الذين شاركوا كانوا أعضاء نقابة حقيقيين".

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا أستراليا: هل منعت أستراليا الأجانب من شراء البضائع طوال اليوم؟

هذا النصب ليس لشكر فلسطين على دعم أستراليا في الحرب العالمية الأولى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة