` `

الدبيبة لم يعلن صرف 250 دينارًا منحة شهرية لطلاب الجامعات

محمد العتر محمد العتر
أخبار
5 نوفمبر 2021
الدبيبة لم يعلن صرف 250 دينارًا منحة شهرية لطلاب الجامعات
لم تصرف منحة طلاب الجامعة منذ 2015 (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة: سيتم منح كل طالب جامعي 250 دينارًا شهريًا، كمنحة إعانة على مصاريف دراستهم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تصريحًا منسوبًا إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "سيتم منح كل طالب جامعي 250 دينارًا شهريًا كمنحة إعانة على مصاريف دراستهم".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يصدر أي تصريح عن الدبيبة مؤخرًا بشأن منح كل طالب جامعي 250 دينارًا شهريًا. ولم يرد ذلك في أي من المنصات الرسمية للحكومة الليبية أو صفحة وحساب الدبيبة الرسميتين على موقعي "تويتر" و"فيسبوك"، كما لم تعلن وزارة التعليم العالي الليبية عن أمرٍ مماثل، ولم يرد الخبر في أي وسيلة إعلامية موثوقة.

وبالتحقق من القرارات الصادرة عن حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبر منصة حكومتنا الرسمية، فإن آخر قرار بشأن تخصيص مبلغ مالي، هو القرار رقم 525 لسنة 2021، بتخصيص مبلغ مالي قدره ملياران و250 مليون دينار لدعم مرتبات العاملين في قطاع التعليم.

وصرح الناطق باسم الحكومة الليبية محمد حمودة، لمنصة فواصل الليبية، في 27 سبتمبر/أيلول الفائت، بأن صرف منحة مالية لطلبة الجامعات لا يزال قيد الدراسة من قبل الحكومة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي يونيو/حزيران 2013، أصدرت الحكومة الليبية المؤقتة، آنذاك، القرار رقم 251 لسنة 2013 بصرف منحة مالية شهرية قدرها 200 دينار ليبي لطلاب الجامعات والمعاهد العليا، على أن تُخصم نصف قيمة المنحة في حال توفر سكن للطالب. كما نصّ القرار على صرف المنحة بداية العام الدراسي 2013/2014. 

صورة متعلقة توضيحية

لكن منذ 2015 توقفت المنحة، ما دفع طلبة الجامعات إلى الخروج في تظاهرات للمطالبة بصرف المنحة في مارس/آذار 2019. ولم تصرف المنحة منذ ذلك الحين.

اقرأ/ي أيضًا:

البيان الختامي لمؤتمر دعم استقرار ليبيا تضمن إجراء الانتخابات في موعدها وليس العكس

الصورة ليست للدبيبة وهو يعتذر من الليبيين بعد انقطاع الكهرباء ساعة واحدة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة