` `

الصورة ليست لتحرك سلاح الجو الجزائري تزامنًا مع مرور قافلات تجارية مؤخرًا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
20 نوفمبر 2021
الصورة ليست لتحرك سلاح الجو الجزائري تزامنًا مع مرور قافلات تجارية مؤخرًا
الصورة متداولة منذ 2020 (فيسبوك)

الادعاء

حركة غير عادية لسلاح الجو الجزائري، تزامنًا مع عبور قافلة تجارية تتكون من 28 شاحنة جزائرية متجهة إلى موريتانيا والسنغال.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة قالت إنّها لحركة عبور غير عادية لسلاح الجو الجزائري تزامنًا مع عبور قافلة تجارية جزائرية تتكون من 28 شاحنة جزائرية متجهة إلى موريتانيا والسنغال.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مضللة، إذ هي منشورة في مواقع إخبارية منذ 2020، وذُكر أنّها لطائرات مقاتلة جزائرية نوع ميغ 29 إم 2، حصلت عليها من روسيا. ولا علاقة لها بعبور قافلة تجارية نحو موريتانيا والسينغال.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية إطلاق السلطات الجزائرية، قافلة تجارية تضم 28 شاحنة محملة بالبضائع والسلع، متوجهة إلى موريتانيا والسنغال عبر طريق الصحراء، أمس 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

ولم يعثر "مسبار" على صور توثق حركة غير عادية لسلاح الجو تزامنًا مع حركة العبور تلك. كما لم تنشر مصادر جزائرية موثوقة أي خبر عن تحرك سلاح الجو.

يُذكر أنّ الرئاسة الجزائرية اتهمت القوات المغربية في 3 نوفمبر الجاري، بقصف واستهداف شاحنات جزائرية كانت عائدة من نواكشوط بعد نقلها سلعاً وبضائع، وهددت بالرد على ما وصفته بـ"الاعتداء الوحشي"، وأكدت أنه "لن يمر بلا عقاب".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لفتاة جزائرية توفيت خلال مباراة منتخب بلادها مع بوركينا فاسو

الصورة ليست لطلاسم وجدت في غرف وفد منتخب بوركينافاسو في استاد مصطفى شاكر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة