` `

السعودية لم تغلق مطاراتها ومنافذها أمام الوافدين والمسافرين من جميع الدول

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
1 ديسمبر 2021
السعودية لم تغلق مطاراتها ومنافذها أمام الوافدين والمسافرين من جميع الدول
إجراءات الدخول إلى السعودية تعتمد على الوضع الوبائي في الدول (Getty)

الادعاء

السعودية تعلن رسميًّا إغلاق المطارات والمنافذ البرية والبحرية لمدة 5 أشهر، مع منع دخول وخروج الوافدين والمسافرين، بسبب متحور فايروس كورونا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، خبرًا مفاده أن المملكة العربية السعودية قررت رسميًّا إغلاق المطارات والمنافذ البرية والبحرية لمدة 5 أشهر،  مع منع دخول أو خروج الوافدين والمسافرين من وإلى أراضيها، بسبب تطورات الوضع الوبائي عالميًّا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ لم يُعثر على الخبر المتداول منشورًا على الصفحات الرسمية لوزارة الصحة أو وزارة الداخلية السعودية أو حتى في وسائل إعلام ذات صدقية.

ووجد "مسبار" أن آخر القرارات التي أعلنتها المؤسسات السعودية الرسمية حول إجراءات استقبال الوافدين والمسافرين في نوفمبر الجاري ليست شمولية، بل تعتمد على الوضع الوبائي في البلد المقابل. 

وكان آخر خبر نشرته وزارة الداخلية السعودية في صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك يوم 28 نوفمبر الجاري. يفيد السماح بالقدوم المباشر من جميع الدول لمن تلقى جرعة واحدة من لقاح كورونا داخل المملكة، مع حجر صحي مؤسسي لمدة 3 أيام.

صورة متعلقة توضيحية

كما أعلنت الداخلية السعودية في المنشور ذاته، تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين بصفة مباشرة وغير مباشرة من 7 دول إفريقية وهي جمهورية مالاوي، وجمهورية زامبيا، وجمهورية مدغشقر، وجمهورية أنغولا، وجمهورية سيشل، وجمهورية موريشيوس، وجمهورية جزر القمر، وفقًا لتطوّرات الوضع الوبائي فيها.

صورة متعلقة توضيحية

ويذكر أن السعودية أعلنت اليوم 1 ديسمبر/كانون الأول 2021، رصد أول إصابة مؤكدة بـ "أوميكرون"، المتحوّر الجديد من فايروس كوفيد-19، لدى مواطن سعودي وصل من إحدى دول شمال أفريقيا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو حرق أحد جماهير نادي الهلال السعودي لشعار نادي الاتحاد قديم  

الصورتان قديمتان وليستا لمواقع سعودية استهدفها الحوثيون حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة