` `

الرئيس الجزائري لم يُعلن تجميد منحة البطالة بسبب الركود الاقتصادي

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
4 يناير 2022
الرئيس الجزائري لم يُعلن تجميد منحة البطالة بسبب الركود الاقتصادي
تمّ إقرار منحة البطالة في قانون المالية لعام 2022 (Getty)

الادعاء

الرئيس عبد المجيد تبون يُقرّر تجميد منحة البطالة إلى أجل غير مسمّى بسبب الركود الاقتصادي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده تجميد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون منحة البطالة إلى أجل غير مسمىّ بسبب الركود الاقتصادي. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُقرّر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تجميد منحة البطالة بسبب الركود الاقتصادي. فالخبر غير منشور في الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية الجزائرية ولا على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا على الموقع الرسمي للوزارة الأولى، كما لم تتداوله أيّ من وسائل الإعلام ذات الصدقيّة.

يُذكر أنّ قانون المالية لسنة 2022 الذي صادق عليه البرلمان في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الفائت، تضمّن استحداث منحة للبطالة تُعطى لطالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل. وجاء في المادة 190 من القانون "تؤسس منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل".

صورة متعلقة توضيحية

كما أشار وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، خلال ندوة صحفية نُظمت يوم 30 ديسمبر/كانون الأول الفائت، بقصر الحكومة إلى استحداث منحة البطالة، في إطار قانون المالية 2022 مؤكدًا أنّها ستدخل حيّز التطبيق ابتداءً من 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وقال تبون خلال لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية يوم 26 نوفمبر 2021، إنّه لابد من التكفل بالبطالين ولذلك وضعت الدولة "منحة البطالة وهي قريبة من الأجر الوطني الأدنى المضمون، وسيبقى البطال يستفيد منها الى غاية حصوله على منصب شغل". وأوضح الرئيس الجزائري أنّ صرف هذه المنحة "يتطلب آليات ورقابة" حتى يستفيد منها "البطالون" الحقيقيون.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة وليست من استقبال الرئيس تبون بعد عودته

لا صحة لخبر وفاة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة