` `

الدبيبة لم يُصرح بأنّه سيخصص مبلغًا ماليًّا للطفل ريان وعائلته بعد إنقاذه

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
أخبار
5 فبراير 2022
الدبيبة لم يُصرح بأنّه سيخصص مبلغًا ماليًّا للطفل ريان وعائلته بعد إنقاذه
لم يرد أي تصريح من الدبيبة وحكومته عن قضية الطفل ريان (Gett)

الادعاء

 عبد الحميد دبيبة يصرح "سنخصص مبلغًا من المال لرعاية الطفل ريان وعائلته إذا تم إنقاذه من البئر".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، تصريحًا تنسبه إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "سنخصص مبلغًا من المال لرعاية الطفل ريان وعائلته إذا تم إنقاذه من البئر".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يصدر أي تصريح عن الدبيبة أو حكومته بشأن قضية الطفل ريان، العالق في بئر بمدينة شفشاون في المغرب.

وبالتحقق من الصفحات والحسابات الرسمية للدبيبة وحكومته ومكتبه الإعلامي والناطق الرسمي باسم الحكومة الليبية، لا وجود للتصريح المتداول، كما لم يُصرّح به في أي لقاء إعلامي، ولم تنقله أي وسيلة إعلامية موثوقة.

ومنذ الأول من فبراير/شباط الجاري، اليوم الذي سقط فيه الطفل ريان في البئر، وحتى اللحظة؛ نشر حساب الدبيبة على موقع تويتر ثلاث تغريدات، لم تتحدث أي واحدة منها عن قضية الطفل، فيما نشر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك ثلاثة منشورات لا علاقة لأي منها بقضية الطفل ريان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الادّعاء على خلفية استمرار محاولات إنقاذ الطفل ريان البالغ من العمر خمس سنوات، والعالق في بئر عميقة في مدينة شفشاون شمالي المغرب، بعد أن سقط فيها منذ الثلاثاء، الأول من فبراير الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للحظات الأخيرة من إنقاذ الطفل المغربي ريان

الفيديو ليس لانتشال الطفل المغربي ريان من البئر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة