` `

الفيديو قديم وليس لدبابات وهمية استخدمتها روسيا لخداع الولايات المتحدة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
21 فبراير 2022
الفيديو قديم وليس لدبابات وهمية استخدمتها روسيا لخداع الولايات المتحدة
المشاهد تعود إلى فيلم وثائقي عن الحرب العالمية الثانية (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لدبابات وهمية استخدمتها روسيا لخداع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لدبابات مزيفة استخدمتها روسيا لخداع الولايات المتحدة الأميركية وحلف الناتو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلل، إذ تبيّن أنّ مشاهد الدبابات البالونات مجتزأة من مقطع الفيديو نُشر على موقع يوتيوب عام 2013 على أنه إعلان ترويجي لفيلم وثائقي عن الحرب العالمية الثانية، يحمل اسم The Ghost Army.

وعثر "مسبار" على المقطع الأصلي منشورًا على موقع يوتيوب بتاريخ 18 مارس/ آذار عام 2020، تحت عنوان، "تشرشل - تم استخدام أفخاخ الحرب العالمية الثانية بنجاح".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

والفيلم عبارة عن تجميع لقطات وثائقية ومشاهد تمثيلية تروي مهمة قامت بها كتيبة سرية في الجيش الأميركي، تُعرف اليوم باسم الجيش الشبح، لخداع جيش أدولف هتلر زعيم ألمانيا النازية وجعلهم يعتقدون أن الكتيبة المؤلفة من ألف شخص هي كتيبتان مؤلفتان من 30 ألف شخص، إلا أن الجيش الشبح لم يكن مؤلفًا من جنود تقليديين وإنما كانوا بأغلبيتهم ممثلين ومصممين وفنانين تم اختيارهم من مدارس الفن والتصاميم في أوروبا.

واستخدم جيش الفنانين قدراتهم الفنية لابتكار أشياء وهمية حيث صنع المهندسون دبابات قابلة للنفخ وقام الفنانون بتلوينها فيما بعد، كما استخدم مهندسو الصوت تسجيلات بثوها عبر مكبرات صوت لإصدار مؤثرات صوتية لدبابات وجنود يسيرون.

وعثر "مسبار" على صورة لدبابة مطاطية يتطابق شكلها مع شكل الدبابة التي ظهرت في المقطع الدعائي لفيلم جيش الأشباح، منشورة على موقع Getty image، تم استخدمها في الحرب العالمية الثانية والتقطها المصور روجر فيوليت في إنجلترا عام 1939.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن هددت الولايات المتحدة الأميركية، روسيا، بعواقب وخيمة حال غزو أوكرانيا، وسط تقارير تفيد بأن روسيا تزيد من حشد قواتها على حدود البلاد.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة من إيران وليست لانفجار هزّ شرق أوكرانيا

الصورة ليست لاشتعال النيران في خط أنابيب غاز في أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة