` `

الصورة ليست لإنزال بحري روسي في المياه الإقليمية الأوكرانية

خلود رضا خلود رضا
أخبار
24 فبراير 2022
الصورة ليست لإنزال بحري روسي في المياه الإقليمية الأوكرانية
الصورة من احتفالات يوم البحرية الروسية عام 2014 (تويتر)

الادعاء

صورة لإنزال بحري روسي في المياه الإقليمية لماريوبول وأوديسا في أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، صورة ادعت أنها لإنزال بحري روسي في المياه الإقليمية لمدينتي ماريوبول وأوديسا في أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة، تعود إلى يوليو/تموز  عام 2014، وهي لاستعراض مركبات برمائية روسية خلال احتفالات يوم البحرية الروسية في ميناء فلاديفوستوك شرقيّ روسيا. والتقط الصورة المصور يوري مالتسيف لصالح وكالة رويترز.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنّ مواجهات عسكرية شهدتها مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا على بحر آزوف.

وفي حين قالت الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، إنّ منطقة البحر الأسود تشهد ما سمّته بـ"الأعمال التخريبية والاستطلاعية"، إلّا أنّها نفت تنفيذ القوات الروسية إنزالًا في مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود.

صورة متعلقة توضيحية

من جهة أخرى نقلت وكالة إنترفاكس الروسية، عن إدارة الحدود الروسية، أنّ سفينتي شحن مدنيتين روسيتين تعرضتا لهجوم صاروخي أوكراني في بحر آزوف.

صورة متعلقة توضيحية

جاء تداول الادعاء بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر اليوم الخميس 24 فبراير 2022، بدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وذلك بعد أيام قليلة من توقيعه مرسومًا للاعتراف باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك شرقيّ أوكرانيا.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة من غزة وليست لبدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

الفيديو ليس لمسيرات بيرقدار التركية استهدفت دبابات روسية في أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة