` `

صور ماكرون ليست بعد مكالمته الأخيرة مع بوتين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 مارس 2022
صور ماكرون ليست بعد مكالمته الأخيرة مع بوتين
تعود الصور إلى ما قبل مكالمة ماكرون الأخيرة مع بوتين (فيسبوك)

الادعاء

صور للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يظهر فيها حزينًا ومحبطًا بعد مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن أوكرانيا في السادس من مارس/آذار 2022.

 

الخبر المتداول

تتداول قنوات إخبارية وصحف ومواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ادّعت أنها للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يظهر فيها حزينًا ومُحبطًا بعد مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن أوكرانيا، في السادس من مارس الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن الصور قديمة، وليست لماكرون بعد اتصاله الهاتفي الأخير مع بوتين، في السادس من مارس الجاري، بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتعود الصورة الأولى إلى تاريخ التاسع من فبراير/شباط 2022، ونشرتها سوازيغ دو لا مواسونيير المصورة الرسمية لماكرون في حسابها على موقع إنستغرام.

صورة متعلقة توضيحية

ونُشرت الصورة الثانية عبر حساب المصورة على "إنستغرام"، بتاريخ 19 فبراير 2022، ضمن مجموعة صور قالت المصورة إنها تعود إلى 18 فبراير، أثناء إجراء ماكرون مكالمة دولية.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا الصورة الثالثة، فنشرتها مواسونيير في حسابها على موقع إنستغرام، بتاريخ الرابع من مارس 2022، ضمن مجموعة صور قالت إنها تعود لنفس التاريخ (الرابع من مارس الجاري)، أثناء إجراء ماكرون مكالمات دولية، وذلك قبل تاريخ إجراء المكالمة الأخيرة المعلن عنها بين بوتين وماكرون في السادس من الشهر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

جاء تداول الادعاء على خلفية مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأحد الفائت، السادس من مارس الجاري، بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا، استمرت قرابة الساعتين بحسب وكالة رويترز نقلًا عن مسؤول فرنسي.

وبحسب بيان نشره الكريملين، تطرقت المحادثة إلى قضية إجلاء المدنيين من مناطق الاشتباكات، وضمان أمن واستمرارية عمل المواقع النووية في أوكرانيا.

وعن المكالمة الهاتفية، نشر الحساب الرسمي لماكرون على "فيسبوك"، بيانًا مقتضبًا قال فيه "تحدثت اليوم إلى الرئيس بوتين ثم الرئيس الأوكراني زيلينسكي. نحن ملتزمون بالعمل للحفاظ على سلامة المنشآت النووية في أوكرانيا، بالإضافة إلى الطلبات ذات الأولوية المقدمة إلى روسيا، وهي وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين".

صورة متعلقة توضيحية

هذه المادة ترجمة لتحقق منشور في النسخة الإنجليزية من "مسبار".

اقرأ/ي أيضًا

بوتين لم يقل لماكرون إنّ الدول التي تحترم المثلية ليس لها آراء تُحترم

الترجمة مضللة ولم يطلب بوتين من الشعب الفرنسي ردع ماكرون في هذا الفيديو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة