` `

الفيديو ليس لجندي أوكراني يهتف الله أكبر خلال الحرب الجارية

محمد العتر محمد العتر
أخبار
10 مارس 2022
الفيديو ليس لجندي أوكراني يهتف الله أكبر خلال الحرب الجارية
يعود الفيديو إلى عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لجندي أوكراني يهتف الله أكبر وهو يطلق النار.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لجندي أوكراني يهتف الله أكبر وهو يطلق النار، وعندما سُئل عن سبب تكبيره رغم أنّه مسيحي الديانة، أجاب أنه بهذه الطريقة يُطلق النار بشكل أفضل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، سبق أن نّشر على موقع يوتيوب في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، على أنه لمليشيا مُسلحة في منطقة نيكيشينو، بين إقليمي لوغانسك ودونيتسك شرقي أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب ناشر الفيديو فإن المسلحين الظاهرين فيه وفي صور نشرها أيضًا عبر صفحته على موقع Livejournal، هم أعضاء مليشيا تُدعى "ميبلشيك". ومبيلشيك هي إحدى المليشيات الانفصالية شرقي أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 2014، وعقب احتجاجات أطاحت بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، اندلعت اشتباكات شرقي أوكرانيا، إذ أعلن مسلحون انفصاليون، تأسيس جمهوريتين في إقليمي لوغانسك ودونيتسك شرقي البلاد، وتأسيس ما أسموه باتحاد نوفوروسيا الكنفدرالي.

وجاء تداول الادّعاء على خلفية استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، التي بدأت بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير/شباط الفائت، عملية عسكرية في أوكرانيا.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لأميركيين تطوعوا للقتال في أوكرانيا

الفيديو ليس لجسر عائم أنشأته القوات الروسية لعبور أحد أنهار أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة