` `

ألمانيا لم تعلن عن استخدام بطاقة ذكية لتوزيع مواد غذائية ووقود

هيثم جودية هيثم جودية
أعمال
4 أبريل 2022
ألمانيا لم تعلن عن استخدام بطاقة ذكية لتوزيع مواد غذائية ووقود
أصل الادعاء هو موقع أمل برلين ووضّح أنه كذبة إبريل (Getty)

الادعاء

الحكومة الألمانية توافق على استخدام البطاقة الذكية اعتبارًا من الشهر المقبل، من أجل توزيع المخصّصات الغذائية ووقود الديزل والبنزين بشكل عادل على المستهلكين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده موافقة الحكومة الألمانية على استخدام البطاقة الذكية اعتبارًا من الشهر المقبل، من أجل توزيع المخصّصات الغذائية ووقود الديزل والبنزين بشكل عادل على المستهلكين في ألمانيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار ”من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تعلن الحكومة الاتحادية الألمانية على موقعها الرسمي، أو صفحتها في “فيسبوك”، عن إصدار بطاقة ذكية واستخدامها من أجل توزيع مخصّصات غذائية أو مشتقات نفطية على المستهلكين.

كما لم يُعثر على الادّعاء المتداول في موقع وزارة الاقتصاد وحماية المناخ الاتحادية في ألمانيا، أو في وسائل إعلام ذات صدقيّة. ولا في موقع وزارة الشؤون الاجتماعية والأسرة الاتحادية.

وتبيّن أنّ مصدر الادّعاء تقرير منشور على موقع أمل برلين يوم 1 إبريل/نيسان الجاري، بعنوان "التسجيل على البطاقة الذكية في ألمانيا لمواجهة ارتفاع الأسعار!"،  إلّا أنّ الموقع أوضح أنّ الخبر مُختلق، إذ أورد في نهاية التقرير عبارة "إذا وصلت إلى هذه الجملة، فكل عام وأنت بخير عزيزي القارئ، بمناسبة الأول من إبريل/نيسان (عيد الكذبة البيضا)، وتعيش وتاكل غيرها".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء عقب تقارير عن ارتفاع أسعار العديد من السلع في ألمانيا عقب الحرب الروسية على أوكرانيا، ووسط مخاوف من ارتفاع معدّلات التضخم في الاقتصاد الألماني.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الفتاة ليست مشردة في شوارع ألمانيا

فصل مذيعة ألمانية لطخت نفسها بالوحل خلال تغطية فيضانات ألمانيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة