` `

الفيديو قديم وليس عقب النطق بحكم الإعدام بحق قاتل رضيعة سودانية في مصر

محمد منصور محمد منصور
أخبار
27 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس عقب النطق بحكم الإعدام بحق قاتل رضيعة سودانية في مصر
الفيديو من محاكمة قاتل طفلة مصرية عام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر محاكمة قاتل الطفلة السودانية جانيت جيهان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه من محاكمة القضاء المصري لقاتل الطفلة السودانية جانيت جيهان، في مصر، منذ أيام.

ادعاءً يفيد أن مقطع الفيديو يظهر قاتل الطفلة جانيت جيهان
ادعاءً يفيد أن مقطع الفيديو يظهر قاتل الطفلة جانيت جيهان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مُحاكمة القضاء المصري لقاتل الطفلة السودانية جانيت جيهان.

النطق بحكم الإعدام بحق قاتل طفلة مصرية عام 2023

يعود مقطع الفيديو إلى إبريل/نيسان عام 2023، ويُوثق مشاهد من محاكمة المُتهم بقتل الطفلة المصرية جنى في قرية كرداسة الواقعة غربي محافظة الجيزة المصرية، في محكمة جنايات الجيزة، ويظهر المُتهم بعد النطق بحكم الإعدام بحقه، وهو يقول “أنا مرتاح، أهم حاجة أم البنت تسامحني”. تعقيبًا على قرار الإعدام بحقه، آنذاك.

مشاهد من محاكمة قاتل الطفلة جنى من قرية كرداسة عام 2023
مشاهد من محاكمة قاتل الطفلة جنى من قرية كرداسة عام 2023

وكانت محكمة جنايات محافظة الجيزة، برئاسة المستشار أحمد السرجاني، قد حكمت في 26 إبريل عام 2023، بالإعدام على المتهم الرئيسي في قتل الطفلة جنى في قرية كرداسة وإخفاء جثتها داخل غرفة للصرف الصحي.

وبحسب توثيق وسائل الإعلام المصرية، حينها، فقد اعترف مُرتكب الجريمة أمام المحكمة، وقال "قتلت جنى وظلمتها ولو أختي مكانها هطلب منكم حكم الإعدام أنا نفسي ارتاح، عارف إن الكلام ده يودينى لحبل المشنقة وأطلب من والدتها تسامحني".

تقرير عن مقتل الطفلة جنى في مصر عام 2023
تقرير عن مقتل الطفلة جنى في مصر عام 2023

مقتل الرضيعة السودانية جانيت جيهان في مصر

ويأتي تداول الادّعاء، عقب مقتل رضيعة من الجالية السودانية اللاجئة في مصر، تدعى جانيت جيهان، بعد اعتداء جنسي تعرضت له على يد عامل توصيل في مطعم شهير بالقاهرة، بحسب الوسائل الإعلامية المصرية، وألقى القاتل جثة الرضيعة في إحدى الحدائق، في حي مدينة نصر في القاهرة.

وقال والد الرضيعة جمعة بطرس، في لقاءٍ له مع شبكة بي بي سي، إن طفلته تبلغ من العمر عشرة أشهر، وعُثر على جثتها بين القمامة مع وجود آثار اعتداء جنسي على جسدها.

وكانت السلطات  المصرية قد ألقت القبض على المُتهم البالغ من العمر 22 عامًا، وعرضته على النيابة العامة التي أوقفته لمدة أربعة أيام للتحقيق، وبحسب محامى أسرة الضحية أحمد حجاج فإن المتهم اعترف بارتكابه للجريمة كاملة، بدايةً من خطف الرضيعة إلى قتلها ومحاولة إخفاء جثتها، أثناء التحقيقات.

لقاء مع عائلة الرضيعة جانيت جيهان ومحامي العائلة
لقاء مع عائلة الرضيعة جانيت جيهان ومحامي العائلة 

ومن جانبه، طالب المدير التنفيذي لمنصة اللاجئين في مصر، نور خليل، السلطات المصرية بإيجاد التشريعات التي تكفل الحماية للاجئين أو المغتربين في مصر.

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز الأخبار المضللة عن الحدود المصرية مع غزة بعد تهديد إسرائيل باجتياح رفح

ما حقيقة إسقاط 29 مليار دولار من الديون الخارجية عن مصر كانت مستحقة السداد عام 2024؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة