` `

الفيديو ليس من المظاهرات الطلابية في أميركا المطالبة بوقف العدوان على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 أبريل 2024
الفيديو ليس من المظاهرات الطلابية في أميركا المطالبة بوقف العدوان على غزة
يعود الفيديو إلى مظاهرات ضد اليمين المتطرف في ألمانيا (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لتجمعات ضخمة للمظاهرات الأخيرة التي خرجت في الجامعات الأميركية من أجل فلسطين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من تجمّعات كبيرة للمظاهرات الأخيرة التي خرجت في الجامعات الأميركية من أجل فلسطين.

الادعاء بأن الفيديو من المظاهرات الطلابية في أميركا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من المظاهرات الأخيرة التي خرجت في الجامعات الأميركية من أجل فلسطين.

مظاهرات ضد اليمين المتطرف في ألمانيا

يعود مقطع الفيديو إلى يناير/كانون الثاني الفائت، بعد تجمع الآلاف في مدينة هامبورغ في ألمانيا، احتجاجًا على العنصرية والمتطرفين اليمينيين في البلاد، حينها.

مظاهرات ضد اليمين المتطرف في ألمانيا

وأعرب المتظاهرون، الذين رفعوا لافتات تحمل شعارات مناهضة لليمين المتطرف، عن رفضهم لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف، وعن مخاوفهم بشأن تصاعد العنصرية وكراهية الأجانب والتطرف اليميني في ألمانيا. ونُظمت احتجاجات مماثلة في مدن أخرى في ألمانيا، بعد أن كشفت وسائل إعلامية أن حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف لديه خطط للطرد الجماعي للمواطنين الأجانب.

مظاهرات ضد اليمين المتطرف في ألمانيا

مظاهرات تطالب وقف الحرب على غزة في الجامعات الأميركية

جاء تداول الادعاء مع استمرار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية الكبرى، والمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وسحب الأموال من الكيانات المرتبطة بإسرائيل. وعلى مدى الأيام الأخيرة الفائتة، تم استدعاء الشرطة من قبل جامعات وكليات عدة، مما أدى إلى اعتقال المئات في جميع أنحاء البلاد.

واعتصم مجموعة من الطلاب في ساحة جامعة كولومبيا الأميركية، يوم الأربعاء 17 إبريل/نيسان، مطالبين إدارة الجامعة بمنع أي تعاون مع الشركات التي تدعم الحرب. واستدعت إدارة الجامعة عناصر الشرطة الذين قاموا باعتقال أكثر من 100 طالب من الاعتصام. وكان الحراك في جامعة كولومبيا الشرارة لحراك الطلاب في جامعات أخرى.

مظاهرات تطالب وقف الحرب على غزة في الجامعات الأميركية

مظاهرات طلابية في عدة دول تنديدًا بالحرب على غزة

وامتدت موجة الاحتجاجات إلى جامعات في دول أخرى، إذ خرجت مظاهرة في جامعة ماكغيل إحدى الجامعات الرائدة في كندا، تعبيرًا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني. وأقام طلاب في حرم جامعة سيدني في أستراليا اعتصامًا في جامعة ساينس بو، وقد تم إلغاء الدروس يوم الجمعة في إحدى جامعات النخبة في باريس، بسبب احتجاج الطلاب هناك.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لعمليات قمع الطلاب المساندين لفلسطين في الجامعات الأميركية

فيديو توقيع حاكم تكساس على قانون حماية حرية التعبير في الجامعات قديم وليس خلال المظاهرات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة