` `

الفيديو ليس لاشتباك بين تونسيين للحصول على الغاز المنزلي في شهر رمضان

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
8 أبريل 2022
الفيديو ليس لاشتباك بين تونسيين للحصول على الغاز المنزلي في شهر رمضان
يعود الفيديو إلى ديسمبر 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق اشتباكًا بين مواطنين في محافظة سيدي بوزيد التونسية، للحصول على قارورة غاز، خلال شهر رمضان الجاري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاشتباك بين مواطنين تونسيين في محافظة سيدي بوزيد، للحصول على قوارير الغاز المنزلي، خلال شهر رمضان الجاري. وقال بعض الناشرين إنّ الحكومة الحالية تسببت في ذلك رغم عدم وجود أزمة للتزود بالغاز.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مجتزأ من تقرير نشره حساب برنامج بلا قناع التونسي على موقع يوتيوب، في السادس من ديسمبر/كانون الأول عام 2020، في محافظة سيدي بوزيد. وذكر أنّه يوثق مشاهد صفوف مواطنين بالآلاف ولأيام، من أجل الحصول على قارورة غاز.

صورة متعلقة توضيحية

وتسبب اعتصام لطالبي العمل في مصنع لتعبئة غاز الطهو في محافظة قابس، حينها، في نقص كبير في الأسطوانات وعدم القدرة على تغطية حاجيات محافظات الجنوب، قبل أن تتوسع الأزمة لتشمل باقي محافظات البلاد.
 

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء، بعد أن قررت الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة، استئناف عمليات تزويد السوق بمادة الغاز المنزلي بصفة طبيعية ومنتظمة بعد إعلانها عن إضراب مفتوح أواخر شهر مارس/آذار 2022. 

وذلك بعد الاتفاق مع الوزارة المعنية، على النقاط المتعلقة بتطبيق القرار المشترك حول تنظيم تجارة توزيع غاز البترول المسيل وبترول الإنارة ومواصلة جلسات الحوار.

اقرأ/ي أيضًا

قيس سعيّد لم يُكلف الجيش التونسي بالإشراف على توزيع المواد المُدعّمة

الصورة ليست لزبون اشترى كميات كبيرة من الزيت في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة