` `

الصورة ليست لآثار قصف محطة قطارات كراماتورسك في أوكرانيا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
9 أبريل 2022
الصورة ليست لآثار قصف محطة قطارات كراماتورسك في أوكرانيا
تعود الصورة لمبنى مدمر في قرية على مقربة من كييف (Getty)

الادعاء

صورة من آثار الهجوم على محطة قطارات كراماتورسك في أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول صحف ومواقع إخبارية، منذ ساعات، صورةً ادّعت أنها لآثار الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له محطة قطارات كراماتورسك في أوكرانيا، يوم أمس الجمعة الثامن من إبريل/نيسان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ لا تعود الصورة لآثار الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له محطة قطارات مدينة كراماتورسك شرقي أوكرانيا في الثامن من إبريل الجاري، وإنما لمبنى مدمر في قرية على بعد 40 كيلومتر من العاصمة الأوكرانية كييف. والتقطت الصورة في الثاني من إبريل الجاري، بواسطة المصور سيرغي سوبينسكي لصالح وكالة فرانس برس.

صورة متعلقة توضيحية

والتقطت الصورة، مع صور أخرى، بعد أن قالت أوكرانيا، يوم السبت الثاني من إبريل الجاري، إنها استعادت السيطرة على مناطق في محيط العاصمة كييف بعد انسحاب القوات الروسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية قصف صاروخي تعرضت له محطة قطارات مدينة كراماتورسك، الواقعة شمالي إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا، وذلك يوم أمس الجمعة الثامن من إبريل. وأسفر القصف عن مقتل أكثر من 52 مدنيًا بينهم أطفال.

وفي حين اتهمت أوكرانيا، القوات الروسية باستهداف محطة القطار رغم علمها بوجود مدنيين فيها، تُكذّب روسيا اتهام أوكرانيا، وتتهمها في المقابل بتنفيذ الهجوم.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لأول قصف أوكراني داخل الأراضي الروسية

فيديو قصف المدفعية الروسية ذاتية الحركة ليس خلال الحرب على أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة