` `

الفيديو ليس لاحتجاجات في باريس بسبب غلاء الأسعار

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
11 أبريل 2022
الفيديو ليس لاحتجاجات في باريس بسبب غلاء الأسعار
المقطع المتداول يصوّر احتجاجات في جزيرة كورسيكا الفرنسية (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر أعمال شغب في باريس وقعت حديثًا بسبب غلاء الأسعار. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطع فيديو ادّعت أنه يُظهر أعمال شغب وقعت حديثًا في العاصمة الفرنسيّة باريس بسبب غلاء الأسعار، وذلك في ظل تعتيم إعلامي على أزمة مال وأعمال تعصف بأوروبا، بحسب ما ورد في الادّعاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن بالبحث أنّ صحيفة كورس ماتن الكورسيكية نشرت مقطع الفيديو على أنّه لمظاهرات شهدتها مدينة أجاكسيو، عاصمة الجزيرة الفرنسية كورسيكا، يوم الثالث من إبريل/نيسان الجاري. 

احتجاجات أجاكسيو

ووثّقت وكالات الأنباء العالمية مشاهد لمظاهرات من داخل المدينة اتّسمت بالعنف، خرجت بسبب الاعتداء على الناشط السياسي إيفان كولونا في السجن يوم الثاني من مارس/آذار الفائت مما أدى إلى دخوله في غيبوبة. وتجدّدت المظاهرات حديثًا بعد أن توفي كولونا إثر الاعتداء عليه يوم 22 مارس واستمرّت حتى بداية إبريل الجاري.

إيفان كولونا

وانطلقت المظاهرات يوم  الثالث من إبريل الجاري في أجاكسيو بعد أن دعا ستيفن كولونا، شقيق إيفان، إلى الاحتشاد إحياءً لذكراه، وسط تأهب واستعداد أجهزة الأمن. 

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّ إيفان كولونا يُعدّ من أبرز الناشطين المطالبين باستقلال جزيرة كورسيكا، وقضى في السجن قرابة عقدين من الزمن، بتهمة قتل مسؤول الإدارة المحليّة كلود إرينياك.

صورة متعلقة توضيحية

كورسيكا

وكورسيكا جزيرة في البحر المتوسط، وهي الرابعة من حيث المساحة من بعد صقلية وسردينيا وقبرص، تقع على بعد 170 كيلومترًا جنوب فرنسا.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو رفع العلم الإسرائيلي في أربيل ليس بعد القصف الإيراني الأخير

الفيديو ليس لرجل وامرأة آليين يؤدّيان الرقصة الصينية الكلاسيكية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة