` `

البيان مفبرك ولم تعتمد المغرب الإنجليزية بدلًا من الفرنسية في المدارس

عبد الرحمن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ
أخبار
12 أبريل 2022
البيان مفبرك ولم تعتمد المغرب الإنجليزية بدلًا من الفرنسية في المدارس
نفت وزارة التربية الوطنية البيان المتداول (فيسبوك)

الادعاء

بلاغ من وزارة التربية والتعليم المغربية بخصوص اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى في المملكة، بدلًا من اللغة الفرنسية بدءًا من الموسم الدراسي المقبل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أن وزارة التربية والتعليم المغربية أصدرت بلاغًا يقضي باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى بدلًا من اللغة الفرنسية بالنسبة للمرحلة الابتدائية، بدءًا من الموسم الدراسي المقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ البيان مفبرك ولم يُعثر عليه منشورًا في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم المغربية ولا في حساباتها الرسمية على مواقع التوصل الاجتماعي.

من جهة أخرى، نفت وزارة التربية والتعليم المغربية عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك” الخبر وأكدت أن البلاغ مفبرك.

صورة متعلقة توضيحية

وكما وجد “مسبار” عدة فروقات بين البيان المتداول والبيانات المنشورات في صفحة الوزارة، منها نوع الخط المستخدم والإمضاء وعلامات الترقيم والشكل.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار أنّه في أغسطس/آب 2019، دخل قانون لإصلاح التعليم في المغرب حيز التنفيذ، ويسمح أحد بنوده بتدريس بعض المواد باللغة الفرنسية.

وتنص المادة الثانية من القانون على "اعتماد التناوب اللغوي"، وذلك بتدريس بعض المواد، وخصوصًا العلمية والتقنية منها، أو أجزاء بعض المواد، بلغة أو بلغات أجنبية.

اقرأ/ي أيضًا:

تداول مضلل لاستطلاع رأي مؤسسة زغبي حول التطبيع

هذه المظاهرة قبل التطبيع وليست في أميركا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة