` `

الصورة ليست لجندي عراقي خلال الحرب العراقية الإيرانية

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
12 أبريل 2022
الصورة ليست لجندي عراقي خلال الحرب العراقية الإيرانية
الصورة التُقطت لجندي إيراني عام 1980 (فيبسبوك)

الادعاء

صورة لجندي عراقي يشاهد آبار النفط المشتعلة عام 1980 خلال الحرب الإيرانية العراقية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها التُقطت عام 1980 لجندي عراقي يشاهد آبار النفط المشتعلة، خلال الحرب العراقية الإيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلِّل، إذ إنّ الصورة ليست لجندي عراقي وهو يشاهد اشتعال آبار النفط عام 1980 خلال الحرب العراقية الإيرانية، بل هي لجندي إيراني ينظر إلى تصاعد الدخان الناجم عن احتراق مصافي النفط في منطقة عبادان الإيرانية. والتُقِطت الصورة بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول عام 1980.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الصورة تزامنًا مع الخلافات التي عرقلت تشكيل الحكومة العراقية، نتيجة رفض فصائل مقرّبة من إيران لنتائج الانتخابات النيابية، التي أجريت قبل سبعة أشهر وعرقلتها، نظرًا لإصرار تلك الفصائل على وجود نوري المالكي في الحكومة، الأمر الذي يرفضه التيار الصدري.

كما انتشرت الصورة إبان اقتحام محتجين مساء السبت 9 إبريل/نيسان الجاري، منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران في مدينة البصرة، بهدف فتح المنفذ والسماح بمرور الشاحنات العالقة فيه.

الحرب العراقية الإيرانية

بدأت الحرب العراقية الإيرانية بتاريخ 22 سبتمبر عام 1980، وانتهت بوقف إطلاق النار عام 1988. وتُشير الإحصائيات إلى أنّ عدد ضحايا هذه الحرب تراوح بين مليون ومليوني شخص. وتجاوزت الخسائر 400 مليار دولار، بينما بلغت كلفة الحرب المباشرة نحو 230 مليار دولار.

يُذكر أنّ العراق وإيران تبادلا في أكتوبر/تشرين الأول الفائت، رفات 31 جنديًا إيرانيًا وعراقيًا قُتلوا في الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن العشرين، وفق بيان صدر حينها عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وأصدر الطرفان وقتئذ بيانًا مشتركًا جاء فيه أنّ الصليب الأحمر أشرف على عملية التبادل، وأعيد رفات 11 جنديًا عراقيًا ورفات 20 جنديًا إيرانيًا إلى بلادهم.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتمزيق صور الخميني في العراق حديثًا

الفيديو ليس لضبط القوات العراقية مخدرات في شاحنة إيرانية عبرت منفذ الشلامجة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة