` `

الصورة مفبركة وليست من تسريب لإيتو وغاساما في باريس قبل مباراة الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
13 أبريل 2022
الصورة مفبركة وليست من تسريب لإيتو وغاساما في باريس قبل مباراة الجزائر
نُشرت الصورة الأصلية ضمن مدونة عام 2011 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لصامويل إيتو والحكم بكاري غاساما في مطعم في باريس، قبل مباراة المنتخب الجزائري والكاميرون، المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعت أنّها من تسريب لرئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو، والحكم الغامبي الذي أدار مباراة الإياب بين المنتخب الجزائري ونظيره الكاميروني، بكاري غاساما، خلال وجودهما في مطعم في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 28 مارس/آذار الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة قديمة ومُفبركة وليست لإيتو وغاساما في مطعم في باريس، ونُشرت الصورة الأصلية عام 2011 على موقع فرنسي ضمن مدونة تتحدث عن مطعم في باريس. وتم التلاعب بها وتركيب وجه إيتو وغاساما عليها، لتظهر بالشكل المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

صورة غاساما قديمة

والصورة المُركبة لغاساما تعود لعام 2017، خلال وجوده في حفل أقيم في نيجيريا، حصل فيه على جائزة أفضل حكم أفريقي حينها، من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

صورة إيتو تعود لعام 2016

أما صورة صامويل إيتو، فهي مجتزأة من الصورة الأصلية التي نشرها في حسابه على موقع فيسبوك في سبتمبر/أيلول عام 2016.

إيتو في الجزائر يوم 27 مارس

الجدير بالذكر أنّ رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو، وصل إلى الجزائر منذ يوم 27 مارس الفائت، للتحضير لوصول المنتخب الكاميروني، لخوض المباراة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، يوم 29 مارس. ما ينفي الرواية الأخرى المتداولة مع الصورة بأنها أُلتقطت يوم 28 مارس في باريس.

صورة متعلقة توضيحية

مباراة الإياب بين الجزائر والكاميرون

ويأتي الخبر المتداول بعد أيام من إدارة الحكم بكاري غاساما مباراة منتخبي الجزائر والكاميرون، يوم 29 مارس الفائت، في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر. وأثار غاساما الجدل بعد اتخاذه عدّة قرارات أغضبت الجماهير الجزائرية خلال المباراة، التي انتهت بفوز الكاميرون بهدفين مقابل هدف، لتتأهل الأخيرة بذلك إلى كأس العالم 2022 في قطر. 

طعن الفاف

من جهته، نشر الاتحاد الجزائري لكرة القدم بيانًا، في السادس من إبريل/نيسان الجاري، أكّد فيه أنّ الطعن الذي تقدم به للاتحاد الدولي لكرة القدم، الخاص بمباراة المنتخب الجزائري ونظيره الكاميروني ضمن إياب مباريات الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم قطر 2022، قد أُحيل إلى لجنة الانضباط للنظر والحكم فيه يوم الخميس 21 إبريل الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الأركان الجزائري لم يقل إنّ ما فعله الحكم غاساما لن يمر دون عقاب

الفيفا لم يحذف اسم المنتخب الكاميروني من الفرق المتأهلة لكأس العالم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة