` `

الفيديو ليس للإعلان الأخير للجيش الصيني عن إجراء مناورات بالقرب من تايوان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 أبريل 2022
الفيديو ليس للإعلان الأخير للجيش الصيني عن إجراء مناورات بالقرب من تايوان
الفيديو يعود إلى فبراير 2022 (هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لإعلان الجيش الصيني، البدء في إجراء مناورات قرب تايوان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لإعلان حديث للجيش الصيني عن البدء في إجراء مناورات عسكرية قرب تايوان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، يعود إلى 24 فبراير/شباط الفائت، من مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، أعلن فيه عن استعداد قواتٍ من الجيش الصيني إجراء دوريات عسكرية بالقرب من تايوان، ردًا على ما قالت الصين إنها دوريات استطلاعية وتدريبات استعداد قتالية أجرتها تايوان، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

دوريات صينية حول تايوان

وأعلنت الصين في فبراير 2022، أنها ستُجري مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان، ردًا على ما وصفته وزارة الدفاع الصينية بـ"الاستفزازات التايوانية". 

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية في مؤتمر صحفي عُقد في 24 فبراير الفائت، إن قوات الجيش الصيني ستُجري مناورات ودوريات حول تايوان من أجل "مكافحة غطرسة واستفزاز القوى الانفصالية في تايوان".

كان ذلك ردًا على سؤال وُجّه للمتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، جاء فيه أن تايوان أجرت دوريات استطلاع وتدريبات استعداد قتالي، خلال فترة عيد الربيع الصيني.

صورة متعلقة توضيحية

مناورات صينية حول تايوان ردًا على زيارة أميركية

وجاء تداول الادّعاء على خلفية إعلان هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية، إجراء الجيش الصيني مناورات عسكرية حول تايوان، اليوم الجمعة 15 إبريل/نيسان 2022.

ونقل التلفزيون الصيني عن المتحدث باسم وزارة الدفاع، قوله إن المناورات تستهدف الرد على “إشارات خاطئة أرسلتها الولايات المتحدة بشأن تايوان”.

بالتزامن مع ذلك، أجرى أعضاء في الكونغرس الأميركي عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي، زيارة إلى تايوان تستغرق يومين، بدأت يوم أمس الخميس 14 إبريل الجاري. 

ووصف بيان لوزارة الدفاع الصينية، الزيارةَ الأميركية لتايوان بـ"الاستفزاز المتعمد"، قائلةً إن الزيارة "تؤدي لتصعيد التويتر في مضيق تايوان".

اقرأ/ي أيضًا

الصين لم تُهدد أميركا بالسلاح النووي

الرئيسة التايوانية لم تصرِّح أنّ أزمة أوكرانيا أثبتت أنّه لا يمكن التعويل على الدعم الخارجي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة