` `

الفيديو معدل وليس لاستهداف القوات الأوكرانية لسفينة موسكفا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 أبريل 2022
الفيديو معدل وليس لاستهداف القوات الأوكرانية لسفينة موسكفا
الفيديو تم عكسه وإضافة لون أخضر عليه (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق لحظة استهداف الجيش الأوكراني للسفينة الحربية الروسية موسكفا، في البحر الأسود.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع إعلامية، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثّق لحظة استهداف الجيش الأوكراني للسفينة الحربية الروسية موسكفا، في البحر الأسود.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومعدل من خلال عكسه وإضافة تأثيرات باللون الأخضر عليه ليبدو أنه مُصوّر بتقنية التصوير الليلي. ويعود مقطع الفيديو الأصلي إلى حريق نشب في سفينتين تنزانيتين أثناء نقل الوقود من واحدة إلى أخرى في منطقة مضيق كيرتش في شبه جزيرة القرم بتاريخ 21 يناير/كانون الثاني عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وسائل إعلام دولية أن السفينتين اللتين اشتعلت النيران فيهما هما “مايسترو” و"فنيس" ويتألف طاقمهما من 32 فردًا، توفي منهم ما لا يقل عن عشرة أشخاص.

استهداف السفينة الحربية موسكفا

أعلنت القوات الأوكرانية أنها استهدفت بصاروخين، السفينة الرئيسية للأسطول الروسي في البحر الأسود "موسكفا"، فيما قالت روسيا إنها أجلت طاقمها لكن السفينة غرقت أثناء عملية سحبها بعد أن فقدت توازنها بسبب هيجان البحر والأضرار التي لحقت بهيكلها متأثرًا بالحريق الذي نشب على متنها وانفجار ذخيرتها.

خسائر القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الهجوم

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية يوم 13 إبريل/نيسان الجاري، إن أكثر من 19 ألف جنديًا روسيًا قتلوا منذ بدء العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط الفائت.

وذكرت هيئة الأركان أن القوات الأوكرانية دمرت 739 دبابة و1964 مركبة مدرعة و358 مدفعية و115 قاذفة صاروخية و64 مدفع هاون إضافة إلى 158 طائرة و143 مروحية تابعة للجيش الروسي.

فيما أكدت هيئة الأركان العامة للجيش الروسي يوم 25 مارس/آذار الفائت، أن 1351 جنديًا روسيًا قتلوا، وأُصيب 3825 آخرون خلال العملية الروسية في أوكرانيا، بينما قالت إن خسائر القوات الأوكرانية بلغت نحو 30 ألف شخصًا، منهم أكثر من 14 ألف قتيل ونحو 16 ألف جريح.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتدمير مُدرعة روسية في أوكرانيا حديثًا

الفيديو من تجربة صاروخ نرويجي وليس لاستهداف أوكرانيا سفينة روسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة