` `

الفيديو من تجربة صاروخ نرويجي وليس لاستهداف أوكرانيا سفينة روسية

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
15 أبريل 2022
الفيديو من تجربة صاروخ نرويجي وليس لاستهداف أوكرانيا سفينة روسية
الفيديو من تجربة صاروخية نرويجية عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يوثِّق لحظة استهداف أكبر سفينة عسكرية روسية في البحر الأسود بصاروخ أوكراني.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو، ادّعى ناشروه أنه يوثِّق لحظة استهداف وتدمير القوات الأوكرانية للسفينة الروسية "موسكوفا" بصاروخ من قِبَل الجيش الأوكراني في البحر الأسود.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلِّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ السادس من يونيو/حزيران عام 2013، على أنّه لاختبار صاروخ نرويجي مضاد للسفن NSM.

صورة متعلقة توضيحية

اختبار لصاروخ نرويجي مضاد للسفن عام 2013

جرى تفجير سفينة تروندهايم الحربية النرويجية خلال تجربة صاروخية قبالة سواحل جزيرة أندويا عام 2013؛ إذ هزّ حينها انفجار هائل الفرقاطة النرويجية تروندهايم التي بنيت عام 1966. وكانت قد سحبت من الخدمة عام 2006، بعد أن جنحت، ووظِّفت بعدها لإجراء الاختبارات عليها.

يبلغ طول الصاروخ الذي كان قيد التجربة وقتئذ، أربعة أمتار ويحمل رأسًا حربيًا يبلغ 275 رطلًا. وهو مزوَّد بنظام GPS خاص به ويبلغ مداه 100 ميل تقريبًا. وأدّى الانفجار الناتج عن التجربة الصاروخية إلى تدمير البنية الفوقية ومركز للسفينة.

القوات الأوكرانية تستهدف سفينة “موسكفا” الروسية

يأتي تداول الادّعاء عقب إعلان أوكرانيا أنّ قواتها أصابت بصاروخين من طراز "نبتون" المضاد للسفن، السفينة الرئيسية للأسطول الروسي في البحر الأسود، وهي الطراد الصاروخي "موسكفا". في حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، أنّ السفينة الحربية تعرّضت لأضرار بالغة بعد انفجار ذخيرة على متنها؛ لتختلف الرواية الروسية عن الأوكرانية. 

يُذكَر أنّ روسيا شنّت عملية عسكرية على أوكرانيا بتاريخ 24 فبراير/شباط الفائت. وتبع ذلك ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتدمير مُدرعة روسية في أوكرانيا حديثًا

بوتين لم يطرد عائلة روتشيلد من روسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة