` `

لا صحة لخبر وفاة الفنان الفلسطيني محمد عساف

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
15 أبريل 2022
لا صحة لخبر وفاة الفنان الفلسطيني محمد عساف
وقع تشابه أسماء بين عساف الفنان وناشط حقوقي فلسطيني (Getty)

الادعاء

وفاة الفنان الفلسطيني محمد عساف.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب، منذ ساعات، خبرًا يزعم وفاة الفنان الفلسطيني محمد عساف.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلِّل، إذ لا صحة لخبر وفاة الفنان الفلسطيني محمد عساف، وما حصل هو تشابه أسماء بينه وبين ناشط حقوقي فلسطيني يحمل الاسم ذاته. 

وبعد مراجعة الحساب الرسمي للفنان محمد عساف، تبيّن أنّه غرّد عن المسجد الأقصى في حسابه الرسمي على موقع تويتر، قبل ساعتين تقريبًا من نشر هذا التحقيق.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل المحامي الفلسطيني محمد عساف

يأتي تداول الادّعاء عقب قتل القوّات الإسرائيلية المحامي والناشط الحقوقي محمد عساف، في مدينة نابلس في الضفة الغربية، يوم الأربعاء 13 إبريل/نيسان. 

صورة متعلقة توضيحية

وأصيب عساف خلال انسحاب الجيش من موقع قبر يوسف نحو الشرق، بعد أن "فتح الجيش النار بكثافة وبشكل عشوائي على الشبان الذين رشقوا مركباته بالحجارة ما أدى إلى إصابة الشاب الذي كان يقف على الرصيف"، وفق ما أفاد به شهود عيان للوكالة الفرنسية للأنباء (فرانس برس).

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها عن “استشهاد الشاب محمد حسن محمد عساف (34 عامًا) بعد إصابته برصاصة في الصدر أطلقها عليه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على مدينة نابلس" صباح الأربعاء 14 إبريل الجاري.

الفنان الفلسطيني محمد عساف

ومحمد عساف هو فنان فلسطيني يبلغ من العمر 32 عامًا. وُلد في ليبيا لأبوين فلسطينيين، ونشأ في مخيم خان يونس في غزة. فاز بالموسم الثاني من برنامج الهواة أراب أيدول عام 2015، الذي يُعرض على قناة إم بي سي.

أسمته وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في يونيو/حزيران عام 2013 سفيرًا للنوايا الحسنة، وبقي كذلك حتى 19 يونيو عام 2017. ومنحته الحكومة الفلسطينية لقب سفير الثقافة والفنون، وعرض عليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مركزًا ديبلوماسيًا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لتكريم معلم فلسطيني في الكويت

الصورة ليست للفلسطينيّة غادة سباتين التي قتلتها القوات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة