` `

الصورة ليست من قصف صاروخي على قاعدة عسكرية تركية في كردستان العراق

محمد العتر محمد العتر
أخبار
22 أبريل 2022
الصورة ليست من قصف صاروخي على قاعدة عسكرية تركية في كردستان العراق
الصورة من معارك القوات العراقية مع داعش في الموصل عام 2016 (فيسبوك)

الادعاء

صورة قصف صاروخي يستهدف قاعدة عسكرية تركية، في دهوك في كردستان العراق.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، منذ ساعات، صورةً ادّعت أنّها من قصف صاروخي استهدف قاعدةً عسكرية تركية في مدينة دهوك في إقليم كردستان العراق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2016، لدخان ناجمٍ عن اشتباكاتٍ بين تنظيم داعش ومقاتلي العشائر السنية في مطار تلعفر غربي الموصل في العراق. والصورة من التقاط ثائر السوداني لصالح وكالة رويترز.

صورة متعلقة توضيحية

معركة الموصل 2016

وفي نوفمبر 2016 شهدت مدينة الموصل معارك محتدمة بين القوات العراقية ومقاتلي تنظيم داعش، بعد أن أعلنت قوات الجيش العراقي، بدعم من طائرات التحالف الدولي، بدء عملية عسكرية في أكتوبر/تشرين الأول 2016، على المدينة التي كانت المعقل الأساسي لداعش في العراق.

وفي يوليو/تموز 2017، أُعلن رسميًا من قبل الحكومة العراقية انتهاء العملية العسكرية بتحرير مدينة الموصل من مقاتلي داعش. وأعلن رئيس الوزراء العراقي، آنذاك، حيدر العبادي، أثناء زيارة إلى المدينة، “انتصارًا نهائيًا على داعش في الموصل”.

صورة متعلقة توضيحية

أنباء عن قصف قاعدة تركية في دهوك

هذا وقالت وسائل إعلام عراقية، اليوم الجمعة 22 إبريل/نيسان 2022، إن قاعدة عسكريةً تركية في كردستان العراق، تعرضت لقصف صاروخي.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصدر أمني، أن قاعدة سيري العسكرية التركية في مدينة دهوك الواقعة في إقليم كردستان العراق، تعرضت قبل ظهر اليوم، للاستهداف بصاروخين أصاب أحدهما آلية عسكرية، دون وقوع إصابات بشرية، وفقًا لوسائل الإعلام.

يأتي ذلك في ظل حملة عسكرية تركية في كردستان العراق، قالت أنقرة إنّها تستهدف أعضاء حزب العمال الكردستاني.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لحوّامة تركية سقطت في إقليم كردستان العراق

الصورتان ليستا لقصف تركي استهدف كردستان العراق حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة