` `

صور الاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس قديمة

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
27 أغسطس 2022
صور الاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس قديمة
الصور لصفوف أمام محطات الوقود في أعوام مختلفة (فيسبوك)

الادعاء

صور لاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس اليوم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس 26 أغسطس/آب، صورًا ادّعت أنّها لاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس، بسبب نقص في التزود بالمادة في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن الصور قديمة وليست لاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس، مؤخرًا. 

وتعود الصورة الأولى إلى اصطفاف سيارات للحصول على البنزين في محطة وقود Staroil في تونس العاصمة بعد إعلان إضراب سائقي شاحنات النفط في تونس في 8 فبراير/شباط 2011. وطالب سائقو الشاحنات حينها برفع رواتبهم.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فهي منشورة منذ عام 2013 في موقع صحيفة تونس الرقمية، التي ذكرت أنّها التُقطت بعد تداول معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، حول إضراب مفترض لشركات نقل الوقود، ما تسبب في ازدحام أمام المحطات.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أنّ الصورة الثالثة منشورة منذ عام 2016، في مواقع إخبارية تونسية وعربية، مرفقة بخبر عن اكتظاظ وفوضى أمام محطات الوقود بعد إعلان الجامعة العامة للمهن والخدمات التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ أعوان محطات بيع الوقود إضرابًا يومي 4 و5 أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وكالة رويترز الصورة الرابعة في 2 مايو/أيار 2019 وقالت إنّها لطوابير طويلة أمام محطات الوقود، بعد إعلان إضراب عمال توزيع الوقود في تونس لمدة ثلاثة أيام للمطالبة برفع الأجور.

صورة متعلقة توضيحية

كما نُشرت الصورة الخامسة بتاريخ 3 مايو 2019، في مواقع إخبارية، قالت إنّها لتونسيين على الأقدام أمام مضخات الوقود، بعد رفض سواق نقل المحروقات استئناف العمل رغم توقيع اتفاق مع وزارة الصناعة يقضي بإلغاء الإضراب الذي كان مقررًا بثلاثة، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

اكظاظ أمام محطات الوقود حديثًا

يُذكر أنّ محطات الوقود تشهد اكتظاظًا في بعض المحافظات التونسية، مؤخرًا، بسبب نقص في التزود بالمواد البترولية. 

صورة متعلقة توضيحية

وقال رئيس الغرفة النقابية الوطنية لوكلاء وأصحاب محطات بيع النفط محمد الصادق البديوي في تصريح لإذاعة موزاييك المحلية يوم 15 أغسطس الجاري، إنّ هناك نقصًا واضحًا على مستوى تزويد محطات بيع الوقود بالمواد البترولية وهو ما يجبر الحرفاء على التنقل من محطة الى أخرى بحثًا عن المادة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لاحتراق شاحنة تحمل مهاجرين تونسيين في صربيا

الفيديو ليس لغرق مركب هجرة غير نظامية قبالة سواحل المنستير التونسية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة