` `

الصورة ليست للقبض على السياسي العراقي عزت الشابندر في عملية خاصة

خلود رضا خلود رضا
أخبار
30 أغسطس 2022
الصورة ليست للقبض على السياسي العراقي عزت الشابندر في عملية خاصة
الصورة متداولة منذ عام 2020 لاعتقال عناصر من الحشد الشعبي (فيسبوك)

الادعاء

صورة للقبض على السياسي العراقي عزت الشابندر من قِبل قوات أمنية خاصة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها للقبض على السياسي العراقي عزت الشابندر، من قِبل قوات أمنية خاصة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ شهر مايو/أيار عام 2020، أنّها لقبض الشرطة العراقية على متورطين في نزاع عشائري اندلع في ناحية العدل في محافظة ميسان شرقيّ البلاد. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من هويّة المقبوض عليهم.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يجد "مسبار" أي أنباء منشورة حديثًا عن القبض على السياسي عزت الشابندر، في أي وسيلة إعلامية موثوقة. كما نشر عزت الشابندر تغريدة في حسابه على موقع تويتر منذ ساعات، أي بعد تداول خبر اعتقاله.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات مُسلحة بين الصدريين وقوات الأمن العراقية

يأتي تداول الادّعاء على خلفية الاشتباكات التي اندلعت في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، 29 أغسطس/آب الجاري، عقب إعلان رجل الدين مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي، وإغلاق مقرات التيار. 

وتسبّبت الاشتباكات المسلحة بين أنصار التيار الصدري وقوات الأمن العراقية، في مقتل نحو 20 شخصًا، كما أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حظر التجوال في البلاد.

وشهدت المنطقة الخضراء، اليوم 30 أغسطس، انسحاب أنصار التيار الصدري من المنطقة الخضراء بعد أوامر من مقتدى الصدر بالانسحاب خلال ساعة على أقصى حد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لتفجير مقر قناة العهد العراقية في بغداد

الفيديو ليس لاعتداء عناصر من التيار الصدري على حافلة لزوار ضريح الإمام الحسين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة