` `

ليكيب الفرنسية لم تنشر عن إمكانية مشاركة مصر بدلًا من الإكوادور في مونديال قطر 2022

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
14 سبتمبر 2022
ليكيب الفرنسية لم تنشر عن إمكانية مشاركة مصر بدلًا من الإكوادور في مونديال قطر 2022
ذكرت الصحيفة أنّ من الممكن استبعاد الإكوادور من كأس العالم (Getty)

الادعاء

تقرير لصحيفة ليكيب الفرنسية يشير إلى إمكانية مشاركة منتخب مصر في مونديال قطر 2022، بدلًا من الإكوادور.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إلكترونية مصرية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ صحيفة ليكيب الفرنسية نشرت تقريرًا تُشير فيه إلى إمكانية مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم قطر 2022، بدلًا من منتخب الإكوادور الذي من المحتمل ألّا يُشارك في البطولة.

وأضافت الصحيفة حسب ناشري الادّعاء، أنّ صحيفة ليكيب قالت إنّ منتخبًا عربيًّا من شمال أفريقيا أو منتخب تشيلي، سوف يعوض الإكوادور في مونديال قطر 2022، كما أشارت إلى أنّ منتخب مصر أو الجزائر هما الأوفر حظًا في المشاركة، وأنه من المتوقع أن تُنظّم مباراة فاصلة بين الفريقين، لتحديد المتأهل منهما إلى البطولة بشكل رسمي ليُشارك في المونديال.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم تذكر صحيفة ليكيب الفرنسية في تقريرها احتمال مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم، بدلًا من الإكوادور، كما لم تُشر إلى إمكانية تنظيم مباراة فاصلة بين مصر والجزائر لتحديد المتأهل.

ونشرت صحيفة ليكيب خبرًا يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري، تحت عنوان "كأس العالم: الإكوادور مهدّدة بالإقصاء؟". وذكرت الصحيفة أنّ من الممكن استبعاد الإكوادور من كأس العالم في قطر لإشراكها اللاعب بايرون كاستيلو، الذي اتّهم باستخدام شهادة ميلاد مزورة، بعد تحقيق أجرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

صورة متعلقة توضيحية

اتهام الاتحاد التشيلي للاعب منتخب الإكوادور

وتأتي هذه القضية على خلفية اتهام الاتحاد التشيلي للاعب منتخب الإكوادور بايرون كاستيلو، بأنه ولد في عام 1995 في توماكو بكولومبيا، وذلك على الرغم من أنّ جواز سفره يشير إلى أنه ولد في الإكوادور عام 1998.

وقدم الاتحاد التشيلي لكرة القدم شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بسبب استخدام اللاعب لشهادة ميلاد وجنسية مزورة، بعد أن شارك كاستيلو مع الإكوادور في ثماني مباريات بينها مباراة أمام تشيلي، ضمن تصفيات مونديال قطر 2022.

وكان “الفيفا” قد أعلن في يوليو/تموز الفائت عن رفض الشكوى المقدمة من تشيلي، لكن  الاتحاد التشيلي لكرة القدم طعن في هذا القرار، وتقدّم بطلب استئناف لدى الفيفا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق ديلي ميل عن بايرون كاستيلو

وكشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية في تقرير نشرته يوم 12 سبتمبر الجاري، عن وجود أدّلة جديدة على وثائق سفر مزورة وتسجيلات صوتية ووثائق، تؤكد أنّ اللاعب الإكوادوري بايرون كاستيلو ولد في كولومبيا، مما يهدد الإكوادور بالاستبعاد من كأس العالم 2022 في قطر.

وقالت ديلي ميل إنّ الإكوادور تواجه خطر الاستبعاد من كأس العالم في قطر، بعد حصول الصحيفة على دليل جديد يتمثل باعتراف أحد لاعبي الإكوادور باستخدام شهادة ميلاد مزورة، مشيرة إلى أنّ هذا الاعتراف تم تقديمه في تحقيق رسمي تستر عليه اتحاد كرة القدم الإكوادوري.

ونشرت الصحيفة مقطعًا صوتيًا مسجلًا قالت إنّه للاعب وهو يذكر فيه أنه ولد عام 1995، على عكس التاريخ الوارد في شهادة ميلاده الإكوادورية التي تُفيد أنّه من مواليد عام 1998، مشيرة إلى أنّ الفيفا حصل على التسجيلات، وذلك قبل أيام من إصدار لجنة الاستئناف القرار النهائي بشأن قضية اللاعب المقررة غدًا الخميس 15 سبتمبر. 

وأشارت “ديلي ميل” إلى أنّ الفيفا في حال قرّرت استبعاد الإكوادور من المشاركة في مونديال قطر 2022، فإنّ تشيلي سترتفع حظوظها للمشاركة بدلًا الإكوادور، كما سيكون هناك حظوظ لمنتخب البيرو أيضًا، ولم تتحدث عن أي فرص لمشاركة مصر أو الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ المنتخب المصري خسر أمام السنغال في الملحق الأفريقي المؤهل لكأس العالم قطر 2022، بينما هُزم المنتخب الجزائري أمام الكاميرون.

اقرأ/ي أيضًا

صورة المشجع الجزائري الذي يحمل سيفًا قديمة وليست من مباراة الجزائر والمغرب للناشئين

الفيديو الذي يرفض فيه مرتضى منصور استلام هدايا ليس عقب مباراة سوبر لوسيل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة