` `

رينارد لم يقل في تصريحات حديثة إنّه لن يدرب في أفريقيا غير المغرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
17 سبتمبر 2022
رينارد لم يقل في تصريحات حديثة إنّه لن يدرب في أفريقيا غير المغرب
التصريح المنسوب لرينارد مُختلق ولا أساس له من الصحة (Getty)

الادعاء

تصريح جديد للمدرب الفرنسي هيرفي رينارد يتحدث فيه عن عدم تدريبه أي منتخب أفريقي غير المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لمدرب كرة القدم الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني الحالي للمنتخب السعودي، ومدرب المنتخب المغربي السابق، ادعت قوله فيه "لا أريد أن أدرب في أفريقيا لأنني أحترم المنتخب المغربي، وحاليًا لا أستطيع مواجهتهم في أي مباراة رسمية لأنه من الصعب علي نفسيًا، لأنه لم أكن فقط مدربًا في المغرب بل شعرت للمرة الأولى بأني مغربي وأول مرة أبكي في مسيرتي التدريبية كانت مع المنتخب المغربي".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب للفرنسي هيرفي رينارد مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن رينارد أيّ تصريحٍ بهذا الخصوص، كما لم ينشره على حسابته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تنشره أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

وآخر ما نُشر عن المدرب الفرنسي كان حول إعلانه عن قائمة المنتخب السعودي لخوض مواجهتين وديتين ضد منتخبي الإكوادور والولايات المتحدة، ضمن استعداداته لبطولة كأس العالم قطر 2022.

آخر تصريحات لرينارد عن المغرب

وكانت آخر تصريحات نُشرت لهيرفي رينارد تحدث فيها عن المنتخب المغربي، كانت بخصوص اللاعب المغربي أشرف حكيمي، إذ قال في حديث مع صحيفة لو باريزيان الفرنسية، نُشر في أغسطس/آب الفائت إن حكيمي، الظهير الأيمن لنادي باريس سان جيرمان، "وجد صعوبات خلال الموسم الكروي الفائت بسبب أدواره الدفاعية، ورغم ذلك كان جيدًا خلال المباريات التي لعبها. 

وأضاف "حكيمي كان يلعب بشكل عال جدًا، مع مطالبته بقطع مسافات طويلة في كل عملية هجومية أو دفاعية، ما جعله متأخرًا بعض الشيء، والأمور ستتغير في ظل نظام اللعب الجديد للنادي". وتابع "الآن أصبح حكيمي أكثر أمانًا مع المدرب الجديد كريستوف غالتييه".

صورة متعلقة توضيحية

تصريح سابق لرينارد عن عدم تدريبه أي منتخب أفريقي غير المغرب عام 2018

وفي يوليو/تموز عام 2018 كان هيرفي رينارد مدربًا للمنتخب المغربي، وانتشرت حينها أخبار عن مفاوضات بعض المنتخبات الأفريقية معه من بينها الجزائر، للرحيل عن صفوف المنتخب المغربي ولتولي تدريب المنتخب الجزائري. 

ورد رينارد في تغريدة نشرها في حسابه على موقع تويتر، مشابه للمتداول نفى فيها رحيله عن المغرب، وقال "بعض الأشخاص تحدثوا عن مستقبلي في وسائل الإعلام، بهدف خلق التشويش لدى المغاربة، ومازال الأمر مبكرًا للحديث حول ما قد يقع". وأضاف "ما هو مؤكد احترامًا للمغرب والمغاربة، لن أغادر بأي حال من الأحوال إلى أي دولة أفريقية مهما كانت". أي أنه كان حينها مدربًا للمغرب وليس منافسًا كما هو متداول.

من هو هيرفي رينارد؟

هيرفي رينارد هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق ومدرب حالي، سبق له وأن شغل منصب مدرب لمنتخب زامبيا وفاز معه بكأس الأمم الأفريقية 2012، ثم فاز بكأس الأمم الأفريقية 2015 مع منتخب ساحل العاج ليصبح بذلك أول مدرب يفوز بكأسين أفريقيين مع منتخبين مختلفين. كما درب منتخب المغرب لكرة القدم خلال كأس العالم 2018 في روسيا، وبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر، ونجح في قيادة المنتخب السعودي للتأهل إلى بطولة كأس العالم قطر 2022.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لميسي وعائلته في فندق دان كرمل في حيفا

ليكيب الفرنسية لم تنشر عن إمكانية مشاركة مصر بدلًا من الإكوادور في مونديال قطر 2022

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة