` `

الفيديو لطوابير عاملات مغربيات وليس لمغاربة يعانون من الجوع ويطلبون مساعدات

عائشة غربي عائشة غربي
أعمال
20 سبتمبر 2022
الفيديو لطوابير عاملات مغربيات وليس لمغاربة يعانون من الجوع ويطلبون مساعدات
الفيديو لعملية اختيار عاملات مغربيات لحصاد الفراولة في إسبانيا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمواطنين مغاربة يعانون من الجوع، ويطلبون المساعدة من الملك.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق طوابير مواطنين مغاربة، يعانون من الجوع ويطلبون المساعدة من الملك محمد السادس. وأُرفق الفيديو بتعليق صوتي يدعي أنّ الفيديو لمغاربة جياع يقفون في طوابير من أجل الحصول على طعام.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومركّب، أٌضيف إليه صوت المعلق الذي يدعي أنّ الفيديو لمغاربة يقفون في طوابير بانتظار الحصول على مساعدات. 

ويعود المقطع الأصلي إلى تقرير نشرته وكالة Efe عام 2019، بعنوان "الفراولة الإسبانية توفر على العمال الموسميين المغاربة أشهرًا من العمل في بلادهم".

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت في التقرير أنّ آلاف النساء المغربيات شاركن في الاختيار المسبق، لحملة حصاد الفراولة والفاكهة الحمراء في حقول جنوبي إسبانيا، على أمل كسب المال الذي يسمح لهن بالعيش لعدة أشهر في بلدهن".

صورة متعلقة توضيحية

أجريت عملية الاختيار في مركز التدريب الزراعي في بلدة سيدي علال التازي الريفية، على بعد 70 كيلومترًا شمال شرق العاصمة المغربية الرباط، وفقًا لنظام أعطيت فيه الأولوية للنساء اللاتي جئن مع أطفالهن.

وبعد ثلاثة أيام، اختيرت النساء اللواتي سيغادرن المجموعة الثانية من العمال الموسميين، بين منتصف مارس ومنتصف أبريل.

عاملات الفراولة في إسبانيا

يُذكر أنّ المغرب يرسل سنويًا عاملات موسميات، أغلبهن من أسر فقيرة، للعمل في مزارع إسبانيا لجني الفواكه، بأجور تقدّر بنحو 40 يورو يوميًّا، وذلك في إطار اتفاق ثنائي بين البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

وفي عام 2018، ظهرت قضية الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات المغربيات الموسميات في حقول إسبانيا، مثل اللابتزاز والتحرش والاعتداءات الجنسية. وذلك عقب صدور تقارير وتحقيقات صحفية تتحدث عن حصول انتهاكات بحقهنّ.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لسرقة إشارة مرورية في المغرب وليست من تونس

الصورة قديمة وليست من مظاهرات حديثة ضد النظام في المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة