` `

فيديو بيع كيلو الكمأة في سورية بألف ليرة قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أعمال
5 فبراير 2023
فيديو بيع كيلو الكمأة في سورية بألف ليرة قديم
الفيديو منشور منذ عام 2019 وليس حديثًا (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر بيع كيلو غرام الكمأة سورية بألف ليرة فقط.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لبيع الكيلو غرام الواحد من ثمار الكمأة بألف ليرة سورية، في العاصمة السورية دمشق، خلال الموسم الحالي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على منصة يوتيوب منذ مارس/آذار عام 2019، على أنه لبيع كيلو غرام الكمأة بألف ليرة سورية.

صورة متعلقة توضيحية

أسعار نبات الكمأة في سورية عام 2023

وذكرت وسائل إعلام سورية بتاريخ 21 يناير/كانون الثاني الفائت، أنّ سعر الكيلو غرام من الكمأة وصل إلى 55 ألف ليرة هذا الموسم، وسط توقعات بوصول ثمنه إلى 125 ألف ليرة خلال العام الجاري.

 وأضافت أنّ نقل مادة الكمأة من المناطق الشرقية لبيعه في مدينة دمشق وبقية المحافظات السورية يرفع ثمنه إلى أضعاف عدّة، مرجحة أن يصل سعره في العاصمة إلى 250 ألف ليرة (ما يعادل نحو 35 دولار أميركي).

سعر الكمأة في الكويت

يأتي تداول الادّعاء بعد أن ذكرت وسائل إعلام كويتية أنّ سعر نبات الكمأة يشهد ارتفاعًا كبيرًا في دولة الكويت. ونشرت صحيفة المجلس مقطع فيديو لبيع الكمأة في مزاد علني بسعر وصل إلى 750 دينار كويتيًا (نحو 2466 دولار أميركيًا). 

وقال أحد الباعة لصحيفة الأنباء الكويتية إنّ الموسم لا يزال في بدايته، إذ تتراوح أسعار الكيلوغرام الواحد ما بين الـ15 والـ50 دينارًا كويتيًا (نحو 49 و164 دولارًا أميركيًا) بحسب نوع وحجم الكمأة، لافتًا إلى وفرة المستورد مقارنة بالمحلي والخليجي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الكمأة ليست منتجًا فضائيًّا بل من عائلة الفُطْريّات

تحويل فضلات البطيخ لوقود طبيعي، ليس ابتكاراً إسرائيلياً

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة