` `

تصريح مفبرك منسوب لمارك كلاتنبرغ عن انحياز الاتحاد المصري لنادي الزمالك

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
5 مارس 2023
تصريح مفبرك منسوب لمارك كلاتنبرغ عن انحياز الاتحاد المصري لنادي الزمالك
لم تنشر صفحة جريدة الشروق التصريح المتداول (فيسبوك)

الادعاء

تصريح منسوب لمارك كلاتنبرغ، رئيس لجنة الحكام المصرية السابق، حول مجاملة وانحياز الاتحاد المصري لكرة القدم لنادي الزمالك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصميمًا خبريًا لصفحة جريدة الشروق المصرية، يضم تصريحًا منسوبًا للحكم الدولي الإنجليزي مارك كلاتنبرغ، ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم السابق، ادعت أنّه أدلى به، وجاء فيه "اتحاد الكرة المصري يريد أن يأخذ الزمالك كل البطولات بالمجاملة في التحكيم، ويريدون تعيين حكام لهم لمجاملتهم في كل المباريات، وكانوا يقولون لي يجب أن يفوز الزمالك مهما حدث، لأن الزمالك يعترض عندما يخسر.  ويجب عليهم أن يفوزوا بجهدهم وليس بالتحكيم، ووجهة نظري إن أخذ الزمالك حقه في كل المباريات سوف يهبط".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصميم المنسوب لموقع الشروق مفبرك، ولم يُنشر في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كما لم يدل مارك كلاتنبرغ بالتصريح المتداول ولم ينشره أي مصدر رياضي موثوق.

تصميم مفبرك من تصريح سابق لكلاتنبرغ

بالبحث في الصفحة الرسمية لجريدة الشروق، تبين أن التصريح المتداول تمت فبركته وتركيبه على تصميم قديم نشرته الصفحة في 26 يناير/كانون الثاني الفائت، وكان يضم تصريحًا آخر لمارك كلاتنبرغ عن الحكام المصريين، يقول "أنتم في مصر تمتلكون عددًا من الحكام الجيدين، وعددًا من الحكام الخائفين". 

وجاء هذا التصريح بعد لقاء تلفزيوني لكلاتنبرغ عقب رحيله عن رئاسة لجنة الحكام في مصر.

صورة متعلقة توضيحية

أزمة بعد استقالة مارك كلاتنبرغ من رئاسة لجنة الحكام

وكان الحكم الدولي الإنجليزي السابق مارك كلاتنبرغ استقال من رئاسة لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم، في يناير الفائت. وأعلن حينها الاتحاد المصري أنه قرر قبول الاستقالة، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق الاتحاد وتحديد ما يترتب على الاستقالة طبقًا للعقد المبرم بين الطرفين.

وجاء خبر الاستقالة بعد بيان آخر للاتحاد، قال فيه إن كلاتنبرغ قد ترك المجموعة الخاصة بلجنة الحكام وغادر القاهرة، وحاول اتحاد الكرة التواصل معه عبر الهاتف دون جدوى.

وتسببت الاستقالة في أزمة حازت على اهتمام واسع في الإعلام الرياضي المصري، كما اهتمت الصحف العالمية بالأمر.

وأنكر كلاتنبرغ في حديث صحفي ما قاله الاتحاد المصري، مؤكدًا أنهم لم يحاولوا التواصل معه ولم تصله رسائل عبر أرقامه الخاصة، كما أنهم أبعدوه عن اختيار الحكام، وأوضح أن بيان الاتحاد المصري فيه العديد من الأكاذيب.

ونشرت العديد من الصحف الإنجليزية مثل ذا صن وميرور وديلي ميل، تفاصيل الخلاف بين كلاتنبرغ والاتحاد المصري، وأسباب رحيله المفاجئ. وأشارت صحيفة ذا صن أن كلاتنبرغ لم يتلق راتبه منذ شهرين، وأن رحيله عن لجنة الحكام جاء للحفاظ على سلامته، بعد تلقيه تهديدات من بعض الجماهير، وكذلك تعرضه لهجوم من رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور.

وأوردت الصحف تصريحات مرتض منصور ضد الحكم الإنجليزي السابق الذي انتقده خلالها بسبب أدائه في لجنة الحكام.

صورة متعلقة توضيحية

وقبل إعلان قبول الاستقالة، كان الاتحاد المصري أكد في بيان أن مارك كلاتنبرغ هو المسؤول عن تعيينات الحكام في مختلف المسابقات، بالتشاور مع اللجنة، مضيفًا "بخصوص عدم حمايته، فإن وجود كلاتنبرغ في جمهورية مصر العربية أكثر الدول أمانًا في العالم، فهذا أمر مبالغ فيه، حيث إنه يتحرك بمفرده من دون مضايقات وبحرية تامة أسوة بزملائه المدربين الأجانب للمنتخبين الأول والأولمبي".

وأوضح البيان "أما نقده في الإعلام فهذا أمر موجود في كل العالم، وإذا كان الأمر شخصي فيتم اتباع درجات التقاضي سواء في الاتحاد أو في المحاكم".

اقرأ/ي أيضًا

لا صحة للبيان المنسوب للاتحاد العربي حول عدم مشاركة الأهلي في بطولة الأندية

الصورة مفبركة وليست لمرتضى منصور في المستشفى بعد سجنه مؤخرًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة