` `

الصورة ليست لدجاج برازيلي يُباع في مصر حديثًا بسعر المحلي

خلود رضا خلود رضا
أعمال
9 مارس 2023
الصورة ليست لدجاج برازيلي يُباع في مصر حديثًا بسعر المحلي
الصورة من مصادرة دجاج فاسد في الفيوم عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لعامل يفك أكياس الدجاج البرازيلي وبيعيها على أنّها دجاج محلي في مصر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لأحد العاملين في محل بيع دواجن، يبيع الدجاج البرازيلي المجمد رخيص الثمن بسعر الدجاج المحلي. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذا إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2018 على أنّها لضبط مباحث التموين 70 طنًّا من الدواجن الفاسدة في محافظة الفيوم المصرية، حيث تعمّد عاملون في قطاع الدواجن تقطيع الدجاج منتهي الصلاحية وبيعه في الأسواق.

صورة متعلقة توضيحية

مصر تستورد الدجاج البرازيلي المجمّد

وجرّاء ارتفاع أسعار منتجات الدواجن في مصر، والناجمة عن عدم كفاية المنتج المحلي لتغطية احتياجات السوق، قرّرت الحكومة المصرية استيراد كميات من الدجاج المجمد البرازيلي، مخلفة ردود أفعال متباينة حول خطوة الحكومة، التي جاءت جراء عدم القدرة على تأمين الأعلاف بسبب شح القطع الأجنبي.

اتهامات للحكومة المصرية بافتعال أزمة الدواجن

ورد نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء على الاتهامات الموجهة للدولة بأنّها افتعلت الأزمة للتربح من استيراد الدجاج المجمد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج (على مسؤوليتي)، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى "إنّ الدولة لم تفتعل تلك الأزمة". مضيفًا أنّ "أزمة الأعلاف معلومة للجميع"، وأشار إلى "إقرار الحكومة بتأخر خروج الأعلاف من الموانئ، بسبب عدم كفاية الدولار الذي يتيح خروج كل الكميات".

هذا وسبق لـ"مسبار" أن كشف حقيقة الصورة المتداولة، عندما انتشرت في يونيو/حزيران عام 2021، على أنّه دجاج من إنتاج مداجن الجيش المصري، يأخذه سوريون يملكون مطاعم في مصر، ويبيعون القطة منه بـ100 جنيه.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لعرض الدجاج البرازيلي في مصر للبيع بسعر المحلي

الصورة ليست لمطعم سوري في مصر بل لحجز دجاج في الفيوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة