` `

تصريح قديم لسفير روسي سابق في اليمن وليس عقب زيارة الزبيدي الأخيرة لموسكو

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
22 مارس 2023
تصريح قديم لسفير روسي سابق في اليمن وليس عقب زيارة الزبيدي الأخيرة لموسكو
يعود التصريح إلى عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث يُعلن فيه السفير الروسي في اليمن دعم بلاده للوحدة ورفض التقسيم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، تصريحًا ادّعت أنّه حديث للسفير الروسي لدى اليمن، فلاديمير ديدوشكين، يقول فيه إنّ بلاده تدعم وحدة اليمن ولا تُرحب بتقسيمها ولا تقف مع الحركات الانفصالية. وزعمت أنّه يتزامن مع زيارة عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي إلى موسكو، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ التصريح المنسوب لفلاديمير ديدوشكين قديم وغير مرتبط بزيارة عيدروس الزبيدي إلى روسيا مؤخرًا، بل يعود إلى زيارته إلى عدن في مارس/آذار 2019، حين كان سفيرًا لبلاده لدى اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادّعاء، بعد الزيارة التي قام بها رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، عيدروس الزبيدي إلى موسكو، عقب تلقيه دعوة رسمية من الحكومة الروسية، يوم السبت 18 مارس الجاري.

السفير الروسي فلاديمير ديدوشكين معفى منذ عام 2021

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعفى في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ديدوشكين، من منصبه "كـ"سفير المفوض فوق العادة للاتحاد الروسي لدى الجمهورية اليمنية".

صورة متعلقة توضيحية

وترأس ديدوشكين البعثة الدبلوماسية الروسية في اليمن من عام 2013 حتى عام 2021، رغم تعليق العمل الدبلوماسي في سفارتها بصنعاء في عام 2017، بسبب النزاع المسلح.

ويشغل حاليًّا يفغيني كودروف، مهمة القائم بأعمال السفير لروسيا لدى اليمن.

المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن

أحدث المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني المدعوم من دولة الإمارات في 11 مايو/أيار عام 2017، وتدعو هيئته السياسية التي يرأسها عيدروس الزبيدي، محافظ عدن السابق، إلى الانفصال وتأسيس دولة تضم منطقة الجنوب.

صورة متعلقة توضيحية

وفي عام 2020، أعلن المجلس عن الحكم الذاتي في المناطق التي يسيطر عليها، وهو ما ترفضه الحكومة المعترف بها دوليًّا والمدعومة من السعودية.

الموقف الروسي من الحرب في اليمن

منذ بداية الحرب في اليمن، دعت موسكو إلى ضرورة الحوار بين الفرقاء السياسيين، وتعهدت بدعم جهود السلام فيها. 

صورة متعلقة توضيحية

ولم يكن لموسكو دور مباشر في الحرب اليمنية، كما حافظت على علاقتها بمختلف أطراف النزاع، عبر استقبال الخارجية الروسية، للعديد من الأطراف اليمنية. 

وكشف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، عام 2018، أن موسكو ترعى وساطة بين الفرقاء السياسيين وتشجعهم على الحوار، في ظل الصراع بين جميع القوى.

اقرأ/ي أيضًا

صورة الدبابة قديمة ولم تستول عليها روسيا في باخموت حديثًا

صورة العد التنازلي على التلفزيون الروسي ليست للإعلان عن أمر مجهول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة