` `

الفيديو لاحتجاجات طلابية قديمة في المغرب وليس لمظاهرات حديثة ضد الغلاء

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
4 أبريل 2023
الفيديو لاحتجاجات طلابية قديمة في المغرب وليس لمظاهرات حديثة ضد الغلاء
الفيديو يعود إلى عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات حديثة في المغرب بعد صلاة التراويح، تنديدًا بالغلاء والجوع.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق مظاهرات في المغرب عقب صلاة التراويح، تنديدًا بغلاء الأسعار والجوع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لاحتجاجات طلابية في مدينة فاس المغربية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، على قرارات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حينها، بتحديد عمر 30 سنة كحد أقصى لتوظيف أطر التدريس.

ووجد “مسبار” أن صوت الهتافات المسموعة في المشهد المتداول والتي تقول “بلادي فلاحية والخضرة غالية عليا” مضاف على المشهد الأصلي، ويتطابق مع الهتافات في مسيرات احتجاجية جرت في المغرب خلال شهر فبراير/شباط الفائت، ضد غلاء الأسعار.

احتجاجات طلابية في فاس ضد قرارات وزارة التربية 

شهدت مدينة فاس شمال شرقي المغرب، في نوفمبر عام 2021 خروج مظاهرات لطلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله، احتجاجًا على الشروط التي أقرتها وزارة التربية، حينها، للمشاركة في مباريات توظيف أطر التدريس. 

ومن الشروط التي احتجّ عليها المتظاهرون، تحديد سن المشاركة في المسابقة عند 30 سنة، ووضع إجراءات للانتقاء القبلي لاجتياز المباريات الكتابية. 

صورة متعلقة توضيحية

من جانبها أوضحت وزارة التربية المغربية، حين أعلنت عن شروط إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات، أن هذه المستجدّات جاءت تماشيًا مع "الإصلاح الهادف إلى بلوغ النهضة التربوية المنشودة".

تظاهرات في المغرب ضد الغلاء

جاء تداول الادعاء، عقب مسيرات احتجاجية خرجت في فبراير الفائت، في العاصمة المغربية الرباط، احتجاجًا على ارتفاع سعر المحروقات وبعض المواد الاستهلاكية مثل الخضار والفواكه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

المغرب ليس أول منتخب أفريقي يفوز على البرازيل

الصورة ليست لجدار عازل بنته الجزائر على حدودها مع المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة