` `

أبرز الادعاءات المضللة عن حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
سياسة
20 مايو 2024
أبرز الادعاءات المضللة عن حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
رئيسي مع نظيره الأذربيجاني في آخر ظهور له يوم 19 مايو 2024 (إكس)

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا، صباح اليوم الاثنين 20 مايو/أيار، في تمام الساعة 8:50 صباحًا، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، إثر حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

ونشرت وكالة إرنا يوم أمس الأحد 19 مايو، خبرًا عن سقوط المروحية الخاصة بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التي كانت تقله رفقة وفد دبلوماسي مرافق له، ضمن موكب مؤلفٍ من ثلاث طائرات. وضمت المروحية مسؤولين من بينهم وزير خارجية إيران الأسبق حسين أمير اللهيان، وخطيب جمعة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي. وذلك بعد افتتاح إبراهيم رئيسي وإلهام علييف، رئيس أذربيجان، صباح الأحد لسد قير قلعة سي، على نهر آراس الحدودي لأذربيجان.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي متوجهًا إلى مطار تبريز الواقع في محافظة أذربيجان الشرقية، قبل أن تسقط المروحية على بعد 54 كيلومترًا من موقع المطار، في منطقة تسمى فارسكان، التي تبعد قرابة 49 كيلومترًا من مكان السد. 

وعليه بدأت عمليات بحث واسعة النطاق في محاولة للوصول لمكان المروحية، شارك فيها أكثر من 73 فريقًا مجهزًا بالكلاب المدربة والطائرات المسيرة، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا. من جهته قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، بير حسين كوليوند، إنّ "منطقة العمليات كانت مساحة واسعة جدًا، وبنفس الوقت فإن الظروف الجوية السائدة في المنطقة جعلت عملية البحث والإغاثة صعبة".

توالت الادعاءات المضللة حول حادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني في مواقع التواصل الاجتماعي. يتضمن هذا المقال أبرز الادعاءات المضللة التي طاولت الحادث وتحقق منها "مسبار"، أثناء عمليات البحث وبعد العثور على حطام المروحية وإعلان مصرع رئيسي.

صور لمروحية وزير الرياضة الإيراني إثر حادث تحطمها عام 2023

بالتزامن مع انتشار أنباء حادث سقوط مروحية الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، صورة زعم ناشروها أنّها توثق حطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

كشف تحقق مسبار أن الادعاء المتداول مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة، وتظهر حطام مروحية سقطت العام الفائت في 23 فبراير/شباط عام 2023، كانت تقل على متنها وزير الرياضة والشباب الإيراني الأسبق سيد حميد سجادي، أثناء هبوطها في مدينة بافت في محافظة كرمان جنوب البلاد، مما أدى لمقتل مساعد الوزير، وإصابة الوزير و16 آخرين كانوا على متن المروحية بجروح. 

فيديو يوثق سقوط طائرة مروحية أردنية غرب عمان

شاركت حسابات وصفحات على منصة إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود إلى لحظة سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

لكن وجد مسبار أنّ مقطع الفيديو مضلل، إذ إنه قديم ويظهر سقوط طائرة مروحية عسكرية من طراز كوبرا، تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وكانت قد هبطت هبوطًا اضطراريًا بمنطقة البقعة بالأردن في يونيو/حزيران عام 2023. وقد أعلن الجيش الأردني حينها أن الطائرة المروحية المذكورة كانت تقوم بمهمة تدريبية، قبل سقوطها وتحطمها، مما أدى لإصابة طيارّيها. 

مقطع من زيارة الرئيس الإيراني إلى سد النمرود في مدينة فيروزكوه

وبعيد ساعات من أنباء سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وبدء عمليات البحث عن موقع المروحية، تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر الرئيس على متن مروحيته صباح يوم الأحد، قبل اختفاءها.

 بحث مسبار عن أصل الفيديو ووجد أنه مضلل، إذ إنّ المقطع المتداول ليس لمشاهد من زيارة الرئيس الإيراني لسد قير قلعة سي صباح يوم الأحد. بل يعود إلى 18 يناير/كانون الثاني الفائت، خلال زيارة رئيس جمهورية إيران الراحل إبراهيم رئيسي إلى سد نمرود في مدينة فيروزكوه، وجاءت الزيارة ضمن جولة في مدن محافظة طهران، قادها الرئيس مع عدد من أعضاء مجلس الوزراء الإيراني، حسب مصادر أخبار إيرانية. 

مقطع فيديو لجنود إسرائيليين يرقصون على أنغام الموسيقى في نوفمبر 2021 

شاركت حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، عقب أنباء حادثة سقوط مروحية الرئيس الإيراني، ادّعى ناشروه أنه لجنود إسرائيليين يرقصون على أنغام الموسيقى في غزة، احتفالًا بخبر تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ظهر الأحد. 

تحقق مسبار من المقطع المتداول، وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم، وليس لجنود إسرائيليين يرقصون احتفالًا بأنباء سقوط مروحية الرئيس الإيراني، ذلك أن مقطع الفيديو نُشر للمرة الأولى في 25 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، وعلق ناشروه حينها أنه يظهر جنودًا إسرائيليين يرقصون على أنغام الموسيقى. 

صورة قديمة لاجتماع في المجلس الأعلى للأمن الوطني الإيراني عام 2001

تناقلت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صور ادّعى ناشروها أنها لاجتماع عُقد بحضور المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، عقب تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. 

أظهر تحقق مسبار أن الادّعاء مضلل، إذ إنّ الصور الثلاث المنتشرة قديمة، وقد نشرتها وكالة فارس الإيرانية، بالإضافة لصور أخرى على أنها اجتماع للمجلس الأعلى للأمن الوطني الإيراني، بحضور علي خامنئي، يوم 25 سبتمبر/أيلول عام 2001. 

وكان قد عُقد اجتماع حينها بحضور مرشد الثورة الإسلامية آية الله خامنئي، لمناقشة تطورات المنطقة ومصالح البلاد الوطنية، حسبما نقلت وكالة فارس الإيرانية حينها. 

مقطع فيديو يوثق لحظة سقوط مروحية إنقاذ في جورجيا

تداولت حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، بعد ساعات من أنباء سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه، ادّعى ناشروه أنه يظهر لحظة سقوط وتحطم المروحية التي كانت تقلهم. 

بالبحث وجد مسبار أن الادّعاء المتداول مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس للحظة سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بل يظهر تحطم مروحية إنقاذ في منطقة غوداوري الجبلية في جورجيا، إثر محاولتها إنقاذ فردين من المظليين قد سقطوا في وادٍ صخري آخر، ويعود تاريخ نشر مقطع الفيديو إلى 29 يوليو عام 2022. 

مقطع فيديو لتدريبات عسكرية أميركية على الرؤية الليلية 

تناقلت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يظهر مروحيات تركية، مزودة بأجهزة للرؤية الليلية، تعاونت في عملية البحث عن الرئيس الإيراني الذي فُقد ظهر يوم الأحد بعد أنباء اختفاء مروحيته، قبيل الإعلان عن وفاته. 

تحقق مسبار من الادّعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمروحيات تركية مزودة بأجهزة رؤية ليلية، ساعدت في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وقد نشر مقطع الفيديو المتداول، خدمة توزيع المعلومات المرئية الدفاعية الأميركية (DVIDS)، بتاريخ 13 إبريل/نيسان 2012، وذكرت أنه يظهر عددًا من المناورات والتدريبات على الصعود والنزول بطائرات الهليكوبتر العسكرية اعتمادًا على الرؤية الليلية.

وجدير بالذكر أن تداول الادّعاء جاء بالتزامن مع إعلان وزارة الدفاع التركية، مساء يوم الأحد 19 مايو، تخصيص طائرة استطلاع مسيّرة من طراز أقينجي، بالإضافة لطائرة هليكوبتر مزودة برؤية ليلية، لتشارك في عمليات البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. 

صور قديمة لتحطم طائرة تدريب تابعة للشرطة الإيرانية عام 2020

عقب مقتل الرئيس الإيراني والوفد المصاحب له، تداولت وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعى ناشروها أنها لحطام مروحية الرئيس الإيراني

صور قديمة لتحطم طائرة تدريب تابعة للشرطة الإيرانية

لكن بحثًا عكسيًا أجراه مسبار عن الصورة أظهر أنّ الصور قديمة، وقد نشرتها وسائل إعلام إيرانية في 22 إبريل 2022، وذكرت أنها لتحطم مروحية تابعة للشرطة الإيرانية، وقد سقطت في الغابات المحيطة في مدينة مطالقو، بسبب سوء الأحوال الجوية، أثناء قيامها بتدريبات. 

احتفالات بالألعاب النارية عقب فوز أردوغان بفترة رئاسية جديدة 

تناقلت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تأكيد مصرع الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لإطلاق ألعاب نارية في محافظة إدلب شمالي سوريا، احتفالًا بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. 

احتفالات بالألعاب النارية عقب فوز أردوغان بفترة رئاسية جديدة

لكن عندما بحث مسبار عن أصل الفيديو، اتضح أنه يعود لاحتفالات بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، نشر على أحد حسابات تيك توك يوم 28 مايو عام 2023، مع تعليق أن مقطع الفيديو صُوّر في مدينة إزميت في محافظة قوجه إيلي. 

احتفالات في مدن فلسطينية بعد عملية القدس عام 2023 

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطعي فيديو ادعّى ناشروهما أنهما لمجموعة من الفلسطينيين، يوزعون الحلوى في مدينة القدس، احتفالًا بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.  

صورة متعلقة توضيحية

تحقق مسبار من مقطعي الفيديو المتداولين، وتبين أنهما مضللان، إذ إنهما قديمان، ويعود تاريخ نشرهما ل27 يناير عام 2023، ويظهران توزيع الحلوى في جنين ومخيم شعفاط في القدس، احتفالًا بعملية إطلاق نار قتُل على إثرها سبعة إسرائيليين وأصيب نحو عشرة آخرين، بالقرب من كنيس نافيه يعقوب في القدس المحتلّة.

تداعيات وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أعلن المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي، رسميًّا تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، في منصب رئيس الجمهورية، حتى تجري عملية انتخاب رئيس جديد للبلاد في غضون 50 يومًا من توليه المنصب.

وفي السياق ذاته أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جرمي، تعيين علي باقري مسؤولًا عن لجنة العلاقات الخارجية للحكومة، بدلًا من سلفه الراحل حسين أمير عبد اللهيان. 

اقرأ/ي أيضًا

كيف يمكن لصور الخرائط والمصادر المفتوحة كشف توسع المستوطنات في الضفة الغربية؟

مزاعم إسرائيلية مضللة عن وجود مسلحين وأعمال تخريب في مجمع للأونروا في غزة

الأكثر قراءة