` `

الفيديو من بنما عام 2022 ولا يعرض مشاهد من داخل مروحية الرئيس الإيراني لحظة سقوطها

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 مايو 2024
الفيديو من بنما عام 2022 ولا يعرض مشاهد من داخل مروحية الرئيس الإيراني لحظة سقوطها
سقوط مروحية في بنما عام 2022 (إكس)

الادعاء

توثيق مشاهد من داخل مروحية الرئيس الإيراني للحظة سقوطها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثّق لحظة سقوط مروحية  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

ويُظهر التصوير من داخل المروحية في الفيديو، لحظة سقوطها وصراخ من فيها لطلب النجدة، وقال ناشرو الادعاء أنه للرئيس الإيراني ومن معه وهم يستنجدون.

لحظة سقوط مروحية الرئيس الإيراني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك، وليس لتوثيق لحظة سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، كما أن صوت الصراخ وطلب النجدة باللغة الفارسية مُركّب على المشهد الأصلي.

سقوط مروحية في بنما عام 2022

نُشر مقطع الفيديو الأصلي في أغسطس/آب عام 2022، وقالت وسائل إعلام حينها، أنّه يُوثّق لحظة سقوط مروحية كانت تقلّ المرشح الرئاسي في بنما ديمتري فلوريس.

سقوط مروحية في بنما عام 2022

وأفادت وسائل إعلام آنذاك، أن المروحية سقطت من ارتفاع 1400 متر، وسط الغابات بين مدينتي بوكاس ديل تورو وتشيريكي في بنما، وأنها كانت تقلّ المرشح الرئاسي ديمتري فلوريس وخمسة أشخاص آخرين.

وأسفر حادث سقوط المروحية عن إصابة بعضهم بكسور، وتمكنت طواقم الإنقاذ من الوصول لمكان الحادث وإنقاذ الركاب الستة، بفضل مقطع الفيديو الذي كان فلوريس يصورّه قبل وأثناء سقوط المروحية.

وفور وقوع الحادث، نشر فلوريس الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يطلب فيه المساعدة، وهو ما ساهم في تسريع عمليات الإنقاذ من قبل طواقم الخدمة الوطنية الجوية في بنما. ونُقل جميع الركاب لتلقي العلاج.

تحطم مروحية في بنما مانت تقل المرشح الرئاسي عام 2022

تشييع الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ورفاقهما

يأتي تداول الادعاء، بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما، عقب تحطم الطائرة التي كانت تقلّهم يوم 19 مايو/أيار الجاري، فوق جبال محافظة أذربيجان الشرقية.

وأُقيمت اليوم الأربعاء 22 مايو، صلاة الجنازة على جثامين رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما في جامعة طهران، فيما تستمر مراسم التشييع في طهران. 

وأعلنت إيران الحداد لمدة خمسة أيام على رئيسي، فيما جرى تكليف النائب الأول للرئيس محمد مخبر بتولي مهام الرئاسة، ريثما تجري الانتخابات الرئاسية الجديدة خلال 50 يومًا. 

صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ورفاقه

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة عن حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

تحطم طائرة الرئيس الإيراني: كيف سمح غياب الأخبار الرسمية بتدفق سيل المعلومات المضللة؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة