` `

التغريدة مفبركة وأفيخاي أدرعي لم يلمّح إلى مسؤولية إسرائيل عن مقتل الرئيس الإيراني

محمد منصور محمد منصور
سياسة
20 مايو 2024
التغريدة مفبركة وأفيخاي أدرعي لم يلمّح إلى مسؤولية إسرائيل عن مقتل الرئيس الإيراني
التغريدة مفبركة وليس لمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي (إكس)

الادعاء

تغريدة منسوبة للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، لمّح فيها إلى مسؤولية إسرائيل عن حادث تحطم المروحية، الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تغريدة ادّعى ناشروها أنّها من حساب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة إكس، وأنّه لمّح فيها إلى مسؤولية إسرائيل عن حادث تحطم المروحية، الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

أفيخاي أدرعي يلمّح إلى مسؤولية إسرائيل عن مقتل إبراهيم رئيسي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ التغريدة المنسوبة إلى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعى مفبركة، ولا وجود لها على حسابه الرسمي على منصة إكس.

تغريدة مفبركة منسوبة لأفيخاي أدرعي

بعد الرجوع إلى حساب أفيخاي أدرعي الرسمي، الموثق بالعلاقة الزرقاء، على منصة إكس، تبين أنّه لم يتحدث إطلاقًا عن مقتل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في حادث سقوط المروحية. كما لاحظ مسبار فروقًا شكلية بين الحساب الأصلي والتغريدة المنسوبة لأدرعي بشأن مقتل رئيسي.

كما راجع مسبار حساب أفيخاي أدرعي الرسمي الآخر، الموثق بالعلامة الرمادية ووجد أنّه لم ينشر عليه شيئًا منذ 15 مايو/أيار الجاري.

إسرائيل تنفي تورطها في مقتل الرئيس الإيراني

جاء تداول التغريدة بعد انتشار العديد من الروايات، التي تدّعي تورط إسرائيل في حادثة مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إثر تعرض مروحية كانت تقله، رفقة وزير الخارجية حسین أمير عبد اللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وبعض المسؤولين الآخرين، لحادث مميت في محافظة أذربيجان الشرقية، أمس الأحد.

ونفى مسؤول إسرائيلي الاتهامات حول تورط إسرائيل في مقتل الرئيس الإيراني، وقال لوكالة رويترز، "لا صلة لنا بالحادث".

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أمس، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إنّ "الرسالة التي ترسلها إسرائيل إلى دول العالم هي أنّ تل أبيب لا علاقة لها بالحادثة".

إسرائيل تنفي تورطها في حادث مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
إسرائيل تنفي تورطها في حادث مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وفاة الرئيس الإيراني في حادث تحطم مروحية

نقلت وسائل إعلام إيرانية، أمس الأحد، خبر هبوط مروحية تقل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، في محافظة أذربيجان الشرقية، عندما كان الرئيس في طريق عودته من الحدود مع أذربيجان، حيث افتتح سدًّا حدوديًّا مشتركًا والتقى نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

و بعد ساعات طويلة من جهود البحث، أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أنّ المروحية التي كانت تقل رئيسي والمرافقين له، تحطمت وأنّ جميع من كانوا على متنها لقوا حتفهم. ولم تتهم السلطات الإيرانية إسرائيل بإسقاط المروحية، إذ لم تعلن بعد نتائج التحقيقات حول الحادثة، التي يشتبه في أنّ سوء الأحوال الجوية قد تسبّب بها.

صورة متعلقة توضيحية

تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل

بلغ التوتر بين إيران وإسرائيل أوجه قبل أسابيع، عندما أقدمت إسرائيل على استهداف مبنى قنصلية إيران في دمشق. وفي أعقاب الاعتداء الذي أودى بحياة قائدين في الحرس الثوري، شنت إيران، في الأول من إبريل/نيسان الفائت، هجومًا ضد إسرائيل بمئات المسيرات والصواريخ، وكانت تلك المرة الأولى التي هاجمت فيها إيران إسرائيل بشكل مباشر.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو رقص الجنود الإسرائيليين قديم وليس بعد انتشار أنباء تحطم طائرة الرئيس الإيراني

مشاهد توزيع الحلوى في القدس من احتفالات بعملية إطلاق نار وليست بعد مقتل الرئيس الإيراني

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة