` `

الفيديو لتقرير من مخيم الهول في سوريا وليس من مخيم سوريّين في لبنان

خلود رضا خلود رضا
أخبار
24 أبريل 2023
الفيديو لتقرير من مخيم الهول في سوريا وليس من مخيم سوريّين في لبنان
الفيديو من مخيم الهول في سوريا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من أحد مخيمات النازحين السوريين في لبنان، يظهر أطفالًا يتبنون أفكارًا متطرفة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يعود لأحد مخيمات النازحين السوريين في لبنان، ويُظهر أطفالًا يتبنون أفكارًا متطرفة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من أحد مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، ويعود إلى تقرير نشرته قناة الحدث في مارس/آذار عام 2021 على أنه من مخيم الهول للاجئين في سوريا.

وتظهر مراسلة قناة الحدث الإخبارية وهي تحاول محاورة سكان مخيم الهول دون استجابة منهم، إلا أن جاءتها ردود متطرفة من بعض أطفال العوائل من سكان مخيم الهول في محافظة الحسكة شمالي سوريا.

صورة متعلقة توضيحية

مخيم الهول في سوريا

ويضم مخيم الهول في محافظة الحسكة شمالي السورية، آلاف اللاجئين السوريين والعراقيين وغيرهم من الأجانب، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وقدرت منظمة العفو الدولية، أنّ عددهم بلغ 60 ألف لاجئ، من بينهم أفراد ينتمون بدرجات متفاوتة إلى تنظيم داعش الإرهابي، و"الآلاف من الأفراد الذين ليس لديهم أي علاقة به على الإطلاق، والذين توافدوا إلى المخيم فرارًا من النزاع".

صورة متعلقة توضيحية

ووفق المنظمة الأممية يقيم الأطفال في ظروف مروعة داخل المخيم، "دون إمكانية الحصول على الغذاء، والمياه النظيفة، والخدمات الأساسية بشكل مناسب".

وشهد مخيم الهول خلال العام الفائت مقتل نحو 42 شخصًا، بحسب الأمم المتحدة.

أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان

قامت السلطات اللبنانية مؤخرًا بالترحيل القسري لنحو 50 نازحًا سوريًّا مقيمًا في لبنان إلى سوريا خلال أسبوعين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس، فيما علقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأنها تراقب الوضع وتدعو إلى احترام  مبادئ القانون الدولي وضمان  حماية اللاجئين في لبنان من الإعادة القسرية.

يذكر أنّ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قدرت عدد اللاجئين السوريين في لبنان بنحو 850 ألف لاجئ حتى مايو/أيّار عام 2021، في ما تقول السلطات اللبنانية إن عددهم بلغ مليوني لاجئ سوري.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لازدحام مروري وليست لقافلة مساعدات انطلقت من لبنان إلى سوريا

هذه الحافلات لا تنقل عوائل تنظيم داعش من مخيم سوري إلى العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة