` `

الفيديو قديم وليس لإعدام نيجيريين في السعودية حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 مايو 2023
الفيديو قديم وليس لإعدام نيجيريين في السعودية حديثًا
المقطع منشور منذ عام 2014 (تويتر)

الادعاء

قطع السلطات السعودية رؤوس نيجيريين نقلوا المخدرات إلى المملكة، في ساحة عامة يوم 20 إبريل/نيسان 2023.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه حديث لقطع السلطات السعودية رؤوس مواطنين من الجنسية النيجيرية في ساحة عامة يوم 20 إبريل الفائت، سبق ونقلوا المخدرات إلى المملكة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لإعدام السطات السعودية لنيجيريين في ساحة عامة حديثًا. ونُشر المقطع للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 على أنه لعمليات إعدام أشخاص في السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

وأعيد نشر المقطع بكثرة عام 2015 وقيل إنه يظهر قيام السلطات السعودية بقطع رؤوس عدد من الرجال علنًا في ساحة عامة، وجاء حينها ضمن تقارير تتحدث عن ارتفاع عدد الإعدامات في المملكة العربية السعودية بشكل كبير خلال 2015 مقارنة بعام 2014، وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش. ولم يتسن لـ"مسبار" التأكد من التاريخ الدقيق لتصوير المقطع، لكنه ليس لعملية إعدام نيجيريين مؤخرًا كما هو متداول.

صورة متعلقة توضيحية

القبض على نيجيري حاول تهريب مواد مخدرة إلى السعودية 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، ألقت السلطات الأمنية في مطار مورتالا محمد الدولي في نيجيريا، القبض على مهرب مخدرات حاول تهريب مواد مخدرة إلى السعودية عبر إخفائها في أحذيته. 

وذكرت تقارير أن المتهم تم إيقافه داخل المطار حين كان في طريقه إلى مدينة جدة عبر الخطوط الجوية الإثيوبية. وأشارت إلى أنه بعد مواجهة المتهم من قبل المسؤولين الأمنيين في المطار اعترف بمحاولة تهريبه لمواد مخدرة.

صورة متعلقة توضيحية

وفي إبريل 2019 صرحت الحكومة النيجيرية أن المملكة العربية السعودية أطلقت سراح طالبة نيجيرية اعتقلت قبل بعام بتهمة تهريب المخدرات.

وقد اتضح للسلطات النيجيرية فيما بعد، أن الأقراص المخدرة زرعت في حقيبتها من قبل عصابة إجرامية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قبض شرطة الرياض على عناصر مسلحة خلال حملة أمنية قديم

فيديو ضبط أقراص مخدرة بحوزة مسافرين على الحدود السعودية قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة