` `

الفيديو ليس لاحتجاج الجالية الجزائرية في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل على يد الشرطة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يونيو 2023
الفيديو ليس لاحتجاج الجالية الجزائرية في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل على يد الشرطة
خرجت احتجاجات في فرنسا بعد مقتل نائل (يوتيوب)

الادعاء

مقطع  فيديو من الاحتجاجات الجارية في فرنسا، بعد مقتل الفتى نائل برصاص الشرطة في باريس. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لتظاهر الجالية الجزائرية، خلال الاحتجاجات الجارية في فرنسا، بعد مقتل الفتى نائل برصاص الشرطة في باريس. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتظاهر الجالية الجزائرية خلال الاحتجاجات الحالية في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل برصاص الشرطة في باريس.

حفل موسيقي في المكسيك

نشر مقطع الفيديو في الرابع من يونيو/حزيران الجاري، خلال تجمع في حفل موسيقي في العاصمة المكسيكية، مكسيكو سيتي.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وسائل إعلامية إن التجمع كان خلال حفل لفرقة Los Fabulosos Cadillacs الأرجنتينية، في مكسيكو سيتي، وأشارت أن عدد الذين حضروا الحفل كان أكثر من 300 ألف شخص.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات في فرنسا بعد مقتل نائل

وجاء تداول الادعاء مع اندلاع مظاهرات واحتجاجات في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل الذي لا يتجاوز سنه 17 عامًا، على يد شرطي فرنسي في نقطة تفتيش مروري بمنطقة نانتير.

وفقًا لرواية الشرطة، تم إطلاق النار على الفتى بعد رفضه الامتثال وكمحاولة للدفاع عن النفس، لكن مقطع فيديو نشر عن الحادثة أظهر مشاهد تتناقض مع رواية الشرطة.

وأفادت وسائل إعلامية أن الشرطة الفرنسية ألقت القبض على أكثر من 400 شخص في جميع أنحاء فرنسا يوم أمس الخميس، مع موجة احتجاجات اجتاحت البلاد بعد إطلاق الشرطة النار على نائل.

وألقى المتظاهرون الألعاب النارية على ضباط الشرطة الفرنسية في مدينة مرسيليا، وأظهرت مشاهد من مدينة ليل الشمالية حرائق مشتعلة في الشوارع نتيجة الاحتجاجات.

ودعت والدة نائل إلى مسيرة صامتة أمس الخميس، تكريمًا له في الميدان الذي قُتل فيه، في الوقت نفسه دعا نشطاء فرنسيون، لمعالجة ما يرون أنها تجاوزات ممنهجة للشرطة. 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تعليق عن الأمر إن "لا شيء يبرر موت شاب" ، واصفًا ما حدث بأنه "لا يمكن تفسيره ولا يغتفر".

وتم توقيف الشرطي الذي قتل نائل، ووجهت إليه تهمة القتل العمد.

صورة متعلقة توضيحية

الخارجية الجزائرية تستنكر قتل نائل

وذكرت مواقع إخبارية بأنّ الفتى نائل من أصول جزائرية، وذكرت قناة فرانس 24 أنّ أصوله من شمال أفريقيا.
من جانبها نشرت وزارة الخارجية الجزائرية بيانًا، عبرت فيه عن استنكارها للحادثة التي وصفتها بالوحشية والمأساوية. وأكدت متابعتها لأطوار القضية مع عائلة الضحية، في إشارة إلى أنّ نائل من أصول جزائرية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو حديث بن سلمان عن إيران أمام ماكرون ليس خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا

فرنسا تقول إنها كشفت عن حملة تضليل ضخمة مرتبطة بروسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة