` `

صورة جامعة أم درمان الإسلامية ليست لتدميرها خلال اشتباكات السودان الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يونيو 2023
صورة جامعة أم درمان الإسلامية ليست لتدميرها خلال اشتباكات السودان الجارية
استمرار اشتباكات السودان في أيام عيد الأضحى (تويتر)

الادعاء

صورة لتدمير مدخل جامعة أم درمان الإسلامية، خلال الاشتباكات الجارية في السودان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر تدمير مدخل جامعة أم درمان الإسلامية، خلال الاشتباكات الجارية في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، نشرت قبل الاشتباكات الأخيرة الجارية في السودان بين قوات الجيش والدعم السريع.

إغلاق جامعة أم درمان الإسلامية عام 2022

نشرت مواقع ووسائل إعلامية الصورة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، وذكرت أنها توثق مدخل جامعة أم درمان، بعد قيام مجموعة من الطلاب، بإغلاق بوابة الحرم الجامعي على خلفية مشاكل داخل السكن الجامعي.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار اشتباكات السودان في عيد الأضحى

وجاء تداول الادعاء مع استمرار اشتباكات السودان بين قوات الجيش والدعم السريع التي اندلعت منذ 15 إبريل/نيسان الفائت، وأدت إلى سقوط مئات القتلى والمصابين، وفرار الآلاف من مناطق النزاع.

وعلى الرغم من الإعلان عن هدنة بين الطرفين بمناسبة عيد الأضحى، اندلعت اشتباكات بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع، في أول وثاني أيام العيد  في العاصمة الخرطوم، وأفادت وسائل إعلامية بسماع دوي انفجارات عنيفة في بعض الأحياء.

وكان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أعلن وقف إطلاق النار في أول أيام عيد الأضحى المبارك. كما أعلن قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الأضحى، أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

جامعة أم درمان الإسلامية

وجامعة أم درمان الإسلامية، هي جامعة سودانية حكومية، قائمة على نظام الوقف الإسلامي، أنشئت عام 1900 على يد مجموعة من العلماء، وتقع في جنوبي مدينة أم درمان.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة ولم يتصدر حميدتي غلاف مجلة تايم الأميركية

الفيديو ليس لظهور جديد لعبد الفتاح البرهان وسط جنوده

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة