` `

صورة حرق العلم الفرنسي قديمة وليست من باريس عقب مقتل نائل

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
2 يوليو 2023
صورة حرق العلم الفرنسي قديمة وليست من باريس عقب مقتل نائل
احتجاجات إيرانية بسبب رسومات شارلي إيبدو (Getty)

الادعاء

صورة لحرق العلم الفرنسي في باريس، عقب مقتل فتى من أصول جزائرية على يد الشرطة الفرنسية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة لحرق العلم الفرنسي، وادّعت أنّ الحادثة وقعت وسط العاصمة الفرنسية باريس خلال الاحتجاجات الأخيرة، على مقتل الفتى نائل على يد الشرطة الفرنسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة تعود لحرق العلم الفرنسي أمام السفارة الفرنسية في العاصمة الإيرانية طهران، يوم الثامن من يناير/كانون الثاني الفائت، احتجاجًا على الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها الصحيفة الأسبوعية الفرنسية الساخرة شارلي إيبدو، للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كاريكتير ساخر عن خامنئي

نشرت صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة، في يناير الفائت، رسومًا كاريكاتيرية للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، استدعت طهران على إثرها السفير الفرنسي، احتجاجًا عليها ووصفتها بـ "المهينة"

وأعلنت الخارجية الإيرانية، آنذاك، إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث في إيران (إفري)، "كمرحلة أولى" من الردّ الإيراني على الرسوم الكاريكاتيرية.

وجاء نشر الصحيفة الفرنسية للرسوم الكاريكاتيرية عن خامنئي، في إطار مسابقة أطلقتها في ديسمبر/كانون الأول الفائت، دعمًا للاحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية، والتي أشعلتها وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني بعد احتجازها من قبل الشرطة الإيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل الفتى نائل في باريس

يأتي تداول الادعاء بعد اندلاع احتجاجات في عدة مدن فرنسية إثر مقتل الشاب نائل ذي الأصول الجزائرية والبالغ من العمر 17 عامًا، برصاص الشرطة في ضاحية نانتير غربي العاصمة باريس، يوم27 يونيو/حزيران الفائت، خلال عملية تفتيش مرورية. وقد أثارت الحادثة اتهامات للشرطة الفرنسية بالعنصرية.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اعتقال 1300 شخص وإصابة 79 شرطيًا في الاحتجاجات، فيما تم نشر 45 ألف شرطي ودركي مدعومين بآليات مدرعة لضبط أعمال الشغب.

وتم تشييع جنازة الفتى نائل البالغ يوم أمس السبت، ودُفن في مقبرة مونت فاليرين في نانتير.

اقرأ/ي ايضًا

فيديو قديم لرفع العلم الجزائري بدل الفرنسي ولا علاقة له بحادثة مقتل نائل

الفيديو قديم وليس لمظاهرات مسلمين في فرنسا عقب مقتل نائل

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة