` `

صورة قديمة وليست لدفن ضحايا القصف الجوي الأخير على أم درمان

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
21 يوليو 2023
صورة قديمة وليست لدفن ضحايا القصف الجوي الأخير على أم درمان
الصورة منشورة منذ عام 2020 على أنها لدفن ضحايا مجزرة مستري (فيسبوك)

الادعاء

صورة لأهالي أمبدة دار السلام في أم ردمان، يقومون بحفر قبر جماعي لدفن 38 قتيلًا من ذويهم سقطوا بسبب غارة جوية للجيش السوداني، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لأهالي من منطقة أمبدة دار السلام في أم درمان في السودان، يقومون بحفر قبر جماعي لدفن 38 قتيلًا من ذويهم سقطوا جراء استهدافهم بغارة جوية قام بها الجيش السوداني، مؤخرًا.

Description : C:\Users\ITC\Desktop\الحزب الناصري.jpg

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة نشرت في أواخر يوليو/تموز عام 2020، على أنّها تُوثق حفر مقابر لضحايا ما عرف باسم "مجزرة مستري" في دارفور، وليست لسودانيين استهدفهم الجيش في غارة، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
دفن جثث سودانيين في دارفور عام 2020 

 

مجزرة مستري في دارفور

تعرضت منطقة مستري في ولاية غرب دارفور، صباح يوم 25 يوليو 2020، لهجوم من قبل مليشيات مسلحة تمتطي الجياد والجمال، استمر تسع ساعات وأسفر عن مصرع أكثر من 60 شخصًا وإصابة 80 آخرين بجروح.
وأدانت لجنة الأطباء في الولاية آنذاك الهجوم الذي وصفته بـ "الغادر"، محملة اللجنة الأمنية في الولاية المسؤولية عن وقوع هذا الحادث.

صورة متعلقة توضيحية

ضحايا بقصف جوي استهدف أم درمان

وكانت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، أفادت في بيان لها في الثامن من يوليو الجاري عن مصرع 22 شخصًا على الأقل في قصف جوي استهدف أم درمان.
واتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بقصف عدد من الأحياء السكنية في منطقة مربع 22 في "دار السلام-أمبدة" غربي أم درمان، ما تسبب في مقتل أكثر من 31 شخصًا وإصابة العشرات من المدنيين، وفقها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

في المقابل نفى الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني اتهامات قوات الدعم السريع، وقال إنّ ذلك يندرج ضمن "التضليل الإعلامي والكذب المستمر الذي تنتهجه المليشيا المتمردة في محاولة تغطية انتهاكاتها وجرائمها المتواصلة بحق المدنيين".

اشتباكات السودان تدخل شهرها الرابع

ودخلت الاشتباكات المستمرة في السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع شهرها الرابع في 15 يوليو الجاري، حيث أسفرت عن مقتل اكثر من 3 آلاف شخص وإصابة آلاف آخرين ونزوح أكثر من 3 ملايين شخص بينهم 700 ألف إلى دول مجاورة.
وأعلنت الأمم المتحدة مؤخراً، عن اكتشافها مقبرة جماعية غربي دارفور دفن فيها 87 شخصًا، وطالب مفوض الأمم المتحدة السامي بإجراء "تحقيق شامل ومستقل" في الحادثة.


اقرأ/ي أيضًا

حرب السودان: روايات متضاربة حول مجزرة أم درمان

الفيديو من تعزيزات للجيش السوداني إلى الخرطوم خلال شهر إبريل وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة