` `

الصور قديمة وليست من حرائق طبرقة الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 يوليو 2023
الصور قديمة وليست من حرائق طبرقة الأخيرة
الصورة لحرائق غابات في مناطق مختلفة حول العالم (فيسبوك)

الادعاء

صور مرعبة من حريق غابات ملولة، في مدينة طبرقة الآن.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورًا ادّعت أنّها من الحرائق الأخيرة التي شهدتها غابات ملولة في مدينة طبرقة التونسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصور ليست من حرائق غابات منطقة ملولة في مدينة طبرقة التونسية، مؤخرًا.
وتعود الصورة الأولى لشبان يحاولون إخماد حريق غابات بمنطقة القبائل الجبلية في مدينة تيزي وزو، شرقيّ الجزائر، يوم 11 أغسطس/آب 2021.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فتعود إلى ردة فعل شاب خلال محاولة إطفاء حرائق الغابات التي اندلعت بالقرب من قرية بيفكي في جزيرة إيفيا، ثاني أكبر جزيرة في اليونان،  في الثامن من أغسطس 2021. 

صورة متعلقة توضيحية

وتعود الصورة الثالثة إلى رجل إطفاء يواجه الحرائق التي اندلعت في مقاطعة ماديرا في كاليفورنيا بتاريخ السابع من سبتمبر/أيلول 2020.

صورة متعلقة توضيحية

والصورة الرابعة لرجل إطفاء يكافح حريقًا في محافظة تلمسان، شمال غربي الجزائر، ليلة 1 سبتمبر من عام 2007. 

صورة متعلقة توضيحية

الحرائق في منطقة ملولة في طبرقة

يأتي تداول الادّعاء، على خلفية الحرائق التي شهدتها منطقة ملولة من مدينة طبرقة التابعة لولاية جندوبة والواقعة شمال غربي تونس، يوم أمس الاثنين 24 يوليو. 

واتسعت رقعة الحرائق بسبب الرياح القوية، ما دفع بالحماية المدنية إلى القيام بعمليات إجلاء لكافة المتساكنين.

وذكرت وزارة الدفاع التونسية، أنّها جندت الوحدات العسكرية بمختلف تشكيلاتها البرية والبحرية والجوية لإنقاذ الأهالي.

ووفق إذاعة الكاف الجهوية، تمت اليوم 25 يوليو، السيطرة على أغلب الحرائق في المنطقة، وعاد أغلب الأهالي الذين تم إيواؤهم في مؤسسات تربوية، إلى منازلهم.
في المقابل، أشارت إلى أنّ المنطقة فقدت حوالي 450 هكتار من مساحات الصنوبر الحلبي التي تغطي مساحة تقدر بحوالي 5 آلاف هكتار، بسبب سلسلة الحرائق التي اندلعت منذ بداية الأسبوع الفائت. 
وتضررت من الحرائق عدة منازل وفضاءات في منطقة ملولة، لم تعلن السلطات حتى الآن عن حصيلتها، كما تضررت شبكة تزويد الكهرباء في المنطقة. 

وشهدت عدة ولايات تونسية أخرى حرائق بالتزامن مع حريق ملولة، وتم تسجيل حالة وفاة كهل بسبب الاختناق بدخان الحرائق، في منطقة وشتاتة من ولاية باجة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من حرائق الجزائر الأخيرة

الصورتان قديمتان وليستا لحرائق حديثة في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة