` `

فيديو رش متظاهرة بخرطوم الماء قديم وليس من احتجاجات إسرائيل الحالية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 يوليو 2023
فيديو رش متظاهرة بخرطوم الماء قديم وليس من احتجاجات إسرائيل الحالية
رش فتاة بخرطوم ماء خلال احتجاجات كولومبيا 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لرش متظاهرة بمدفع مياه خلال الاحتجاجات الحالية في إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لرش متظاهرة بخرطوم مياه خلال الاحتجاجات الحالية في إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في وسائل إعلام كولومبية وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي منذ يونيو/حزيران عام 2021.

رش فتاة بخرطوم مياه في بوغوتا

ووفقًا لوسائل إعلام كولومبية، فإن مقطع الفيديو يعود لرش شابة كانت تقف إلى جانب دراجتها الهوائية بمدفع المياه، خلال احتجاجات في العاصمة الكولومبية بوغوتا، كما ذكرت أنّ الفتاة خضعت للعلاج من قبل الطاقم الطبي الذي كان موجودًا في موقع التظاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات ضد الإصلاح الضريبي في كولومبيا

في 29 إبريل/نيسان عام 2021، خرجت سلسلة من المظاهرات، دعت إليها لجنة الإضراب الوطني واستمرت لعدة أشهر في عدة مدن كولومبية من بينها العاصمة بوغوتا، وذلك احتجاجًا على مشروع قانون للإصلاح الضريبي.

ووفقًا لما نقلته وكالات الأنباء، أدّت الاحتجاجات إلى مقتل وإصابة العشرات من بينهم عناصر شرطة، في حين استهدفت القوات الأمنية المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع ومدافع رش المياه في محاولة لتفريقهم.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في إسرائيل ضد التعديلات القضائية

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع الاحتجاجات الأسبوعية الجارية في إسرائيل والتي شارك فيها عشرات الآلاف، احتجاجًا على قانون "الحد من المعقولية"، الذي يحد من صلاحيات المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا. وبموجب القانون الجديد ستكون الحكومة قادرة على تعيين وفصل القضاة والوزراء والمسؤولين في القطاع العام دون تدخل من المحكمة.

ويعد قانون الحد من المعقولية واحدًا من ثمانية مشاريع قوانين طرحتها حكومة بنيامين نتنياهو في إطار تحقيق التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والتي تعدّها المعارضة في إسرائيل خطوة “للقضاء على الديمقراطية”.

صورة متعلقة توضيحية
مظاهرة في إسرائيل ضد التعديلات القضائية (Getty)

اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية

خلال الاحتجاجات الجارية أعلنت هيئة البث الإسرائيلية عن توقيف الشرطة لأربعين متظاهرًا واستخدام خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، من جهتها قالت الشرطة الإسرائيلية إن اثني عشر شخصًا من عناصرها أصيبوا “نتيجة أعمال شغب خلال الاحتجاجات”.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة للصحفية البريطانية لورين بوث وليست لمسؤولة إسرائيلية مع إسماعيل هنيّة
يديعوت أحرونوت لم تنشر تقريرًا يعرض وصف ضابط إسرائيلي لمعركة جنين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة