` `

الصورتان قديمتان وليستا لاستيلاء الجيش السوداني على أسلحة خلال معارك المدرعات

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
23 أغسطس 2023
الصورتان قديمتان وليستا لاستيلاء الجيش السوداني على أسلحة خلال معارك المدرعات
شهدت منطقة سلاح المدرعات معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (فيسبوك)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين ادعت أنهما ‏من استيلاء الجيش السوداني على عدد كبير من الأسلحة، كانت بحوزة قوات الدعم السريع خلال معارك سلاح المدرعات الأخيرة.

الادعاء بأن الجيش السوداني استولى على الأسلحة خلال معارك المدرعات
الادعاء بأن الجيش السوداني استولى على الأسلحة خلال معارك المدرعات

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ الصّورتين قديمتان وليستا من معارك المدرعات الأخيرة التي تدور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

نُشرت الصورتان بعد أيام من اندلاع حرب السودان

نشرت صفحة القوات المسلحة السودانية على موقع فيسبوك الصورتين، في 18 إبريل/نيسان الفائت، وقالت إنهما للاستيلاء على الأسلحة جاء بعد معارك مع قوات الدعم السريع حينها، خلال عملية لتأمين المناطق المحيطة بمقر القيادة العامة وفي أماكن عدة في العاصمة الخرطوم، وذلك بعد أيام من الحرب.

الجيش السوداني ينشر الصور في إبريل الفائت
الجيش السوداني ينشر الصور في إبريل الفائت

ومنذ 15 إبريل الفائت، تدور اشتباكات عنيفة بمختلف الأسلحة الخفيفة والثقيلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، كما دوت انفجارات متتالية وعمليات قصف على بعض المقرات. وأدت هذه الاشتباكات إلى مقتل الآلاف ونزوح أعداد كبيرة من السودانيين.

معارك سلاح المدرعات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

وجاء تداول الادعاء بعدما شهدت منطقة سلاح المدرعات وحولها، معارك قوية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وادعى كلا الطرفين السيطرة على المقر.

وأعلنت قوات الدعم السريع أنها خاضت اشتباكات واسعة بالقرب من معسكر سلاح المدرعات في الخرطوم، قائلة في بيان لها "بسطنا سيطرتنا على أجزاء واسعة من معسكر المدرعات في الخرطوم وفي عدد من المحاور"، مضيفة "قواتنا استولت على عدد ضخم من العتاد العسكري ومخازن الأسلحة والذخائر".

الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على سلاح المدرعات

في المقابل نفى الجيش السوداني ما جاء في بيان الدعم السريع، وأعلن الناطق الرسمي باسم الجيش العميد نبيل عبد الله "تكبيد المتمردين خسائر بشرية وآليات ومعدات جار حصرها"، مؤكدًا في بيانه أن الجيش لا يزال يسيطر على مقر سلاح المدرعات.

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان آخر لاحقًا، إن قوات الدعم السريع حاولت مجددًا الهجوم على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة في منطقة الشجرة العسكرية، مضيفًا "بعون الله وفضله تم دحر العدو الذي تلقى عقابًا حاسمًا من قبل قواتنا وتكبد خسائر ضخمة في الأفراد والآليات والمعدات والأسلحة جارى حصرها حتى الآن، وقد استمرت مطاردة فلول المليشيا الهاربة".

اقرأ/ي أيضًا

نبيل عبد الله لم يُصرّح بأنّ الجيش السوداني سيستمر في المقاومة في حال سقوط المدرعات

الفيديو قديم وليس من تعزيزات للجيش السوداني في أم درمان حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة