` `

الصورة لمدينة بانكوك وليست للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 أغسطس 2023
الصورة لمدينة بانكوك وليست للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا
صورة أخرى للعاصمة التايلاندية بانكوك من الأعلى (إنترنت)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تُظهر المنشآت والتطور الحديث لعاصمة إثيوبيا أديس أبابا، التي انضمت إلى مجموعة بريكس مؤخرًا.

الصورة لمدينة بانكوك وليست للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة ليست للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بل تعود إلى بانكوك، عاصمة تايلاند.

نشرت الصورة منصات متخصصة في حفظ وأرشفة الصور، في سنوات سابقة، وقالت إنها تُظهر منظرًا جويًّا للمباني والفنادق، وعددًا من المرافق مع قطار السماء الكهربائي وسط مدينة بانكوك.

مدينة بانكوك من الأعلي

مباني ومنشآت مدينة بانكوك

وظهرت المنشآت نفسها في الكثير من الصور والمشاهد التي نُشرت لمدينة بانكوك، التي تتمتع بنظام نقل متطور بما في ذلك شبكة واسعة من الطرق السريعة، وأنظمة النقل الجماعي مثل BTS Skytrain ومترو الأنفاق. 

كما تُعد بانكوك أيضًا موطنًا لعدد من المدارس الدولية والمستشفيات ومراكز التسوق، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه. 

انضمام إثيوبيا ودول أخرى إلى مجموعة بريكس 

وجاء تداول الادعاء بعد انضمت إثيوبيا وخمس دول أخرى إلى مجموعة بريكس الاقتصادية، اعتبارًا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وجاء الإعلان عن انضمام إثيوبيا بالإضافة إلى مصر والسعودية والإمارات والأرجنتين وإيران، خلال اختتام قمة بريكس الأخيرة التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، وتمت دعوة هذه الدول للانضمام كأعضاء كاملي العضوية.

ما هي مجموعة بريكس؟

ومجموعة بريكس هي تكتل تأسس في عام 2009 من أربع دول ذات اقتصاديات سريعة النمو، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين، قبل أن تنضم جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010.

وكلمة "بريكس" عبارة عن  اختصار إلى الأحرف الأولى للدول الأعضاء الخمس القديمة. وتعقد المجموعة بانتظام قممًا سنوية، تناقش خلالها دعم التعاون الاقتصادي بين أعضائها.

انضمام إثيوبيا ودول أخرى إلى بريكس

رئيس وزراء إثيوبيا يعلق على انضمام بلاده إلى بريكس 

وتحدث رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، عن انضمام بلاده إلى مجموعة بريكس، في منشور عبر حسابه على منصة إكس قائًلا "إنها لحظة رائعة لإثيوبيا، حيث يؤيد قادة البريكس دخولنا إلى هذه المجموعة. إثيوبيا على استعداد للتعاون مع الجميع من أجل نظام عالمي شامل ومزدهر".

اقرأ/ي أيضًا

صورة لشارع في بولندا وليس إثيوبيا

الصورة ليست لطفل من إثيوبيا وإنما ساحل العاج

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة